إرتفاع حالات التسمم ومعلومات عن استقالة وزير المياه
الأردن: البخيت يتوعد وزراءه بالعقاب بعد أزمة تلوث المياه

عصام المجالي من عمّان: قال مصدر حكومي رفيع المستوى، إن الحكومةأكدت أن نتائج التحقيق في حالات الإسهال المتزايدة في منشية بني حسن في محافظة المفرق (شمال شرق الأردن) ستعلن قريبًا وسيتم محاسبة الأشخاص والجهات التي يثبت تقصيرها أو إهمالها في هذا الشأن.

وارتفعت حالات الإسهال في منشية بني حسن إلى 348 حالة نتيجة تلوث المياه، في الوقت الذي تردد فيه أن المهندس ظافر العالم وزير المياه والري سيكون الشخصية الرئيسة في قائمة المقصرين حيث وضع استقالته في تصرف معرف البخيت رئيس الوزراء.
وأكد هذا المصدر أن الحكومة الأردنية تجاوزت مربع حملات العلاقات العامة التجميلية إلى مربع الإجراءات المؤسسية الفاعلة التي تحدد المسؤول عن الخطأ، وتعاقبه، بحيث تغدو هذه الإجراءات رادعًا لكل مظاهر الفساد الإداريquot;. وهو quot;ما ينسجم مع الشعارات التي رفعتها كل الحكومات السابقة في محاربة الفسادquot;.

وكان رئيس الوزراء قد رجح وجود quot;شبهةquot; في قضية المياه مستبعدًا أن تكون هذه الإصابات ناجمة عن تسمم غذائي أو أي شيء آخر. وأضاف البخيت quot; لدي اشتباه بأن هناك تقصيرًا أو إهمالاً في أداء الواجب، وما حدث كان يمكن تلافيه ولا بد أن هناك خللاً وسأدقق بالأمر بنفسي وسأقوم باتخاذ الإجراءات التأديبية الرادعة بحق أي مسؤول يثبت تقصيره كي لا تتكرر هذه الحالةquot;.

يشار إلى أن وزير الصحة سعد الخرابشة قال إن العدد الإجمالي التراكمي للحالات التي راجعت المركز الصحي في بلدة منشية بني حسن ارتفع إلى 348 حالة، وان الحالات المدخلة في المستشفيات 12 حالة فيما غادر المستشفيات 14 حالة بعد أن تحسنت أوضاعهم الصحية.

وقال إن مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة برئاسة وزراء الصحة والمياه والبيئة ومحافظ المفرق لمتابعة أوضاع المواطنين وإجراء دراسة بيئية على شبكة المياه في المنطقة للوقوف على أسباب المشكلة والتأكد من تصويب أوضاع المياه وسلامتها.

وأوضح أن هذه اللجنة قامت بتشكيل فريق هندسي مخبري من وزارة المياه والصحة والإستعانة بفريق من مركز بحوث الجمعية العلمية الملكية التي باشرت على الفور عملية تفتيش وتقصٍ لشبكة مياه المنشية وأخذ العينات الموسعة لفحصها في مختبرات وزارة الصحة والجمعية العلمية الملكية مؤكدًا أن العمل جار لفحص شبكة المياه بالكامل للتأكد من سلامة المياه.

واستبدلت سلطة المياه أجزاء تالفة من الخط الناقل لمياه منطقة منشية بني حسن، وعملت على ضخ المياه مباشرة فيه، في خطوة قالت إنها تأتي quot;استجابة سريعةquot; للتعامل مع أي مسبب لحالات الإسهال التي سجلت بين سكان في المنطقة خلال الأيام القليلة الماضية.