تقرير حول ظروف الاردنيين في سجون عربية
رانيا تادرس ndash; من عمان: بعد أحد عشر يوما من عودة الأسرى الأردنيين وموقفهم الرافض بارتداء زي السجن وإصرارهم على استقبال عائلاتهم بملابسهم العادية استجابت الحكومة الأردنية لمطلبهم بمنحهم حرية اختيار ملابسهم . حيث كان يوم أمس اللقاء الثاني الذي جمعهم مع عائلاتهم للاطمئنان على أوضاعهم.

ويمضي الأسرى الأربعة وهم سلطان العجلوني وأمين الصانع وخالد عبد أبو غليون وسالم أبو غليون خصوصا الفترة المتبقية لهم ( 18شهر ) في سجن قفقفا شمال العاصمة الأردنية.

وقال رئيس لجنة أهالي الأسرى والمفقودين الأردنيين في إسرائيل الدكتور صالح العجلوني لquot; إيلاف quot; أن quot; يوم أمس تمكنت عائلات الأسرى من زيارتهم في السجن بملابسهم العادية وليس زي السجنquot;. واصفا أوضاعهم بأنها quot; جيدة ولكن ليست بالممتازة quot;. وأضاف أن quot;الأسرى الأربعة توجهوا اليوم الى مستشفى جرش الحكومي ( شمال العاصمة الأردنية) للعلاج ومتابعة حالتهم الصحية .

واعتبر العجلوني أن quot; الخدمات الصحية المقدمة في مستشفي جرش متواضعة خصوصا أن الأسري يعانون من امراض خطيرة تحتاج الى عناية وعلاج قويquot; مطالبا quot; بنقل الأسري لمتابعة حالتهم الصحية في مدنية الحسين الطبية بحسب وعد رئيس الوزارء الأردني الدكتور معروف البخيت quot;.

وذكر أن quot; شقيقه سلطان يعاني من مرض نادر يدعى كرون (Crohn) وهو من الأمراض المزمنة التي لا يمكن الشفاء منها كليا وتصيب الجهاز الهضمي وخصوصا الأمعاء، ويؤدي إلى انسداد كامل في الأمعاء مؤديا إلى تسمم الدم كما أنه يزيد من نسبة السرطان quot;. بينما باقي الأسري يعانون من مرض القلب وارتفاع الضغط والسكر وغيرها من الأمراض .

وبخصوص إجراءات الزيارة في الأمس بين أن quot; الجهات الأمنية سهلت الأمور حيث تكمن كل أسير الجلوس مع عائلته لمدة 40 دقيقة ،في قاعة مريحة جهرت خصيصا لهم لافتا الى quot; يوم غدا موعد زيارة الأسرى quot;. وتجدر الإشارة أن إدارة سجن قفقفا سمحت لعائلات الأسرى زيارتهم ثلاث مرات أسبوعيا أيام السبت والاثنين والأربعاء. وكان قد أفرج عن الأسري في الخامس من شهر تموز (يوليو) الحالي بعد حبس في السجون الإسرائيلية استمر 17 عاما.