القدس: دعا وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اليوم الاثنين الى quot;استعادة القوة الرادعةquot; لدى اسرائيل وذلك خلال حفل رسمي في الذكرى الاولى لاندلاع الحرب ضد حزب الله في لبنان بحسب التقويم العبري.

وقال الوزير في كلمة القاها في المقبرة العسكرية في جبل هرتزل في القدس quot;علينا استعادة القوة الرادعة لتساحال (الجيش الاسرائيلي) وقدرته على فرض القرار لانه ليس هناك من خيار اخرquot;. واضاف وزير الدفاع quot;سنبقي السيف مصلتا لكن مع عيون تتطلع نحو افق السلامquot;.

ولم يشارك رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في هذا الحفل ولا في التجمع الذي نظم قبله في شمال اسرائيل قرب الحدود مع لبنان. وقد تجمع نحو مئة شخص من اهالي واصدقاء الجنود القتلى في كفر جلعادي في منطقة الجليل الاعلى تحديدا في الموقع الذي سقط فيه صاروخ كاتيوشا ادى الى مقتل 12 عسكريا اسرائيليا في السادس من اب/اغسطس 2006.

وعبر المشاركون في احياء الذكرى عن ألمهم وايضا عن غضبهم تجاه الحكومة كما طالبوا باستقالة رئيس الوزراء ايهود اولمرت الذي يعتبرونه مسؤولا عن الاخفاقات التي تعرضت لها اسرائيل اثناء ايام الحرب ال34. ونشبت تلك الحرب في 12 تموز/يوليو 2006 بعدما اسر حزب الله جنديين اسرائيليين في عملية ادت ايضا الى مقتل ثمانية جنود اخرين.

واودت المعارك بحياة اكثر من 1200 لبناني معظمهم من المدنيين واكثر من 160 اسرائيليا معظمهم من الجنود. واثناء الحرب، اطلق حزب الله حوالى اربعة الاف صاروخ اجبرت نحو مليون اسرائيلي على البقاء في الملاجىء او النزوح جنوبا.