مصر: مسؤول برلماني مع الحرية السياسية للاخوان

بدء الجلسة السادسة لمحاكمة قادة الإخوان عسكريًا

الحملة الأمنية المصرية تقترب من مرشد الإخوان

مصر: إلقاء القبض على 18 من الإخوان المسلمين

مصر: دعوة نيابية لتجميد الإتفاقيات مع المسيئين للإسلام

مصر: إعتقال 40 عضوًا من جماعة الإخوان المسلمين

القاهرة: أعلن مسؤول في جهاز الأمن المصري لوكالة فرانس برس أنه تم الأربعاء إعتقال نائبين من جماعة الإخوان المسلمين التي تعتبر أكبر حركات المعارضة في مصر. وأضاف المسؤول طالبًا بعدم ذكر اسمه ان الشرطة اعتقلت رجب ابو زيد وصابر عامر في منزليهما بمحافظة المنوفية شمال القاهرة. ولم تتضح حتى الآن اسباب اعتقالهما.

وكانت الشرطة قد ألقت القبض على العضوين وهما رجب أبو زيد وصبري عامر في أبريل نيسان خلال اجتماع حضره أعضاء اخرون في الجماعة لكن أفرج عنهما بعد ضغوط على الحكومة مارسها مجلس الشعب.

ورفع المجلس الحصانة البرلمانية عن العضوين في مايو ايار ليتاح لنيابة أمن الدولة العليا التحقيق معهما حول اشتراكهما في الاجتماع الذي ضم حوالى عشرة اخرين من أعضاء الجماعة التي تقول الحكومة انها جماعة محظورة قانونًا، لكن تسمح لها بنشاط واسع أحيانًا.

وقالت مصادر الإخوان إن الشرطة اقتحمت منزلي النائبين أبو زيد وعامر بأعداد كبيرة من الضباط والجنود وفتشت المنزلين. وقال مصدر ان الشرطة فتشت مكتبي النائبين في المنوفية وأمرت باغلاقهما. وأضاف أن أبو زيد وعامر اقتيدا الى نيابة أمن الدولة العليا بمدينة شبين الكوم تمهيدا لنقلهما الى القاهرة ليمثلا أمام نيابة أمن الدولة العليا في العاصمة.

وقال محمد حبيب نائب المرشد العام للجماعة quot;هذا الامر يعتبر بمثابة تصعيد وتعقيد للامور ومحاولات للتضييق على الحراك السياسي الذي من المتوقع أن تحدثه الجماعة في الفترة القادمة.quot; ويشير حبيب الى استعداد الجماعة لاعلان برنامج حزب سياسي الشهر القادم برغم أن السلطات تحظر تأسيس الاحزاب السياسية على أساس ديني.

وقال نائب المرشد العام للجماعة ان الشرطة ألقت القبض على النائبين quot; بصورة مستهجنة لا تليق بنواب الشعب المصري.quot; وأضاف أن المحاكمة العسكرية الحالية لقيادات الجماعة واستمرار القاء القبض على أعضاء فيها ثم على عضوي مجلس الشعي هو quot;استعداد لتوريث الحكم في مصرquot;.

وتقول جماعات وأحزاب معارضة ان الحزب الوطني الديمقراطي يعد العضو القيادي في الحزب الوطني الديمقراطي جمال ابن الرئيس حسني مبارك لرئاسة الدولة خلفا لابيه لكن مبارك وجمال ينفيان أن في نيتهما مثل هذا الامر. وتنتهي فترة الرئاسة الحالية لمبارك الذي يحكم مصر منذ عام 1981 عام 2011.

وتقول مصادر الجماعة ان السلطات تعمدت القاء القبض على أبو زيد وعامر في منزليهما. وقال المحامي صبري شومان ان النائبين توجها مرتين بعد رفع الحصانة عنهما الى نيابة أمن الدولة العليا في القاهرة طالبين التحقيق معهما لكن قيل لهما انهما ليسا مطلوبين.

وأضاف quot;فوجئنا بأن النيابة حررت لهما أمري ضبط واحضار برغم أنها لم تطلبهما للمثول أمامها بطريق الاستدعاء العادي.quot; ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من الشرطة. وقال مبارك في يناير/كانون الثاني ان الاخوان خطر على أمن مصر وان صعود تيارهم يهدد بعزل أكبر دولة عربية سكانا عن العالم لكن الجماعة تقول ان نشاطها سلمي.

واعتبرت كتلة جماعة الاخوان المسلمين البرلمانية في موقع الجماعة على الانترنت ان النظام quot;يصفي حساباته السياسية مع الجماعةquot; ويحاول quot;ترهيب النوابquot;. ويهيمن نواب جماعة الاخوان المسلمين على خمس مقاعد البرلمان ويشغلون 88 مقعدًا بصفة مستقلين في مجلس الشعب الذي يتكون من 454 مقعدًا.

وتعتبر الجماعة محظورة رسميًا، على الرغم منأن السلطات المصرية تغض الطرف عن نشاطها. وتتعرض حاليًا لحملة ملاحقة واكدت اعتقال 550 من اعضائها خلال الاشهر الاخيرة. واعتقلت اجهزة الامن المصرية الاحد 18 من قيادي جماعة الاخوان المسلمين في حملة اعتقالات جديدة اثر عملية مداهمة قامت بها الجمعة في شقة بالقاهرة تم خلالها توقيف 16 من كوادر الجماعة من بينهم قياديان.