طهران: اكدت ايران الاثنين انها قدمت للوكالة الدولية للطاقة الذرية التوضيحات المطلوبة بشأن تجاربها السابقة الخاصة بمعالجة البلوتنيوم وهي احدى المسائل المعلقة في برنامجها النووي المثير للجدل. وكانت ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اعلنتا الاسبوع الماضي الاتفاق على جدول زمني تقدم ايران على اساسه قبل كانون الاول/ديسمبر ردودا على اسئلة عالقة حول برنامجها النووي.

ونشرت ايران مساء الاثنين نصا من خمس صفحات من هذا الجدول يشير الى ان الوكالة اقرت بشأن البلوتنيوم quot;ان التصريحات السابقة لايران متطابقة مع استنتاجات الوكالة وبذلك فان هذه النقطة قد سويتquot;. وتعذر الاتصال على الفور بالوكالة لتأكيد او نفي هذه التصريحات الايرانية.

بيد ان مصادر دبلوماسية قريبة من الوكالة اشارت الى ان مسألة استخدام ايران مؤخرا بلوتنيوم من عدمه قد تمت بالفعل تسويتها. وعلاوة على ملف معالجة البلوتنيوم فان الوكالة الدولية تنتظر منذ عدة سنوات من ايران توضيحات بشأن آثار يورانيوم مخصب جدا ووثائق عن تطبيقات عسكرية محتملة لليورانيوم.

ومن المقرر ان تنشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تعمل على تحديد ما اذا كان البرنامج النووي الايراني ذا هدف مدني بحت ام انه يخفي اهدافا عسكرية، هذا الاسبوع تقريرا عن الملف النووي الايراني يسبق اجتماع ممثلي 35 دولة يشكلون مجلسها التنفيذي في غضون اسبوعين.