الرباط: أعلن حزبان سياسيان مغربيان من ذوي التوجهات اليسارية اليوم عن تحالفهما، وذلك من أجل تكوين فريق موحد والعمل المشترك خلال افتتاح البرلمان المقبل. ويتعلق الأمر بحزبي التقدم والاشتراكية الحاصل على 17 مقعدًا وجبهة القوى الديمقراطية الحاصل على تسعة مقاعد في الإنتخابات التشريعية التي جرت الجمعة الماضي. وذكر بيان مشترك صدر عن الحزبين أن هذا التحالف يندرج في إطار quot;ترشيد الأداء البرلماني وتفعيل دور القوى الوطنية على الصعيد المؤسساتيquot;.

وقال إن هذا التحالف يظل ملتزمًا بالتوجهات الكبرى التي تتقاسمهما القوى الديمقراطية والتقدمية في تناغم تام مع الاتجاهات الاصلاحية التي تخوضها البلاد بقيادة العاهل المغربي الملك محمد السادس. واضاف ان مبادرة الحزبين تظل مفتوحة على كل القوى الديمقراطية والتقدمية التي تتقاسم مع الحزبين الرغبة المشتركة الأكيدة في خدمة الوطن والشعب. كما اشار الى ان هذا التحالف يأخذ بالإعتبار عددًا من الالتزامات مع قوى سياسية يسارية اخرى وذلك بهدف تأهيل العمل السياسي والمؤسساتي في المملكة.

وكانت احزاب (الحركة الشعبية) و(الحركة الديمقراطية الاجتماعية) و(البيئة والتنمية) و(التجديد والانصاف) قد قررت في الأول من أمس تأسيس قطب سياسي جديد من اجل العمل المشترك في البرلمان المقبل.
يذكر ان العاهل المغربي كان قد عقد مشاورات عدة في مدينة الدار البيضاء مع رؤساء ستة احزاب سياسية فائزة بأكثر من 20 مقعدًا، وذلك في افق تعيين رئيس جديد للحكومة خلفًا لادريس جطو.