القوات الأميركية تعتقل ضابطًا عراقيًا لنشاطاته الطائفية
موسكو: صرح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بأن خبراء اللجنة العراقية الروسية المشتركة سيجتمعون في شهر تشرين الأول/أكتوبر لإعداد مذكرة للتعاون في المجالين الاقتصادي والعسكري بين العراق وروسيا. وأشار زيباري في مؤتمر صحافي عقده في مقر وكالة نوفوستي في ختام زيارته لموسكو اليوم، إلى أن اللجنة ستجتمع مرة أخرى في شهر كانون الأول/ديسمبر لتحديد أطر تعاون البلدين في مجال الطاقة، ومشاريع أعادة إنشاء البنى التحتية في العراق، وكذلك التعاون في المجال العسكري. وقال إن هذه المجالات تحظى بالأولوية في تعاون البلدين. وأضاف أن هناك جوانب أخرى للتعاون بين العراق وروسيا.

وأعرب زيباري عن أمله بعقد لقاء وزاري قبل نهاية العام الحالي لاستعراض نتائج العمل في هذا الاتجاه.

عمل الشركات الروسية في العراق

أكد زيباري أن الحكومة العراقية على استعداد لمنح امتيازات ملموسة لشركات استخراج النفط والغاز الروسية.

وقال إن الشركات الروسية مرغوب فيها في العراق، وإن الحكومة العراقية على استعداد لمنحها امتيازات ملموسة.

وأشار في غضون ذلك إلى أن هذا لا يستبعد المنافسة الحرة في هذا الميدان.

وقال زيباري إنه من الممكن أن يجري شمول الشركات الروسية بنظام الامتيازات قبل صدور قانون النفط والغاز العراقي. وأشار في نفس الوقت إلى أن الحكومة العراقية في حل من كافة العقود السابقة التي وقعتها القيادة العراقية في السابق (في عهد صدام حسين).

وذكر أن تلك الامتيازات التي ستمنح للشركات الروسية ستعكس في مذكرة خاصة من المقرر أن يتم توقيعها في ختام اجتماع اللجنة الحكومية العراقية الروسية المشتركة في أواخر العام الحالي.

الديون المستحقة على العراق لروسيا

تحدث وزير الخارجية العراقي عن الديون التي ترتبت بذمة العراق لروسيا. وقال إن التقديرات الأخيرة تشير إلى أن الديون المستحقة على العراق للاتحاد السوفيتي السابق تبلغ 13 مليار دولار.

وكانت مصادر في وزارة المالية الروسية قد أشارت إلى أن الديون المستحقة على العراق للاتحاد السوفيتي السابق تبلغ 10 مليارات دولار.

وأعاد زيباري إلى الأذهان أن الحكومة الروسية وافقت على شطب 80 في المئة من الديون المستحقة لروسيا على العراق حسب الاتفاقات الموقعة في إطار نادي باريس للمقرضين. وأضاف أن روسيا تحدثت فيما بعد عن إمكانية شطب 90 في المئة من الديون.

وأشار وزير الخارجية العراقي إلى احتمال توقيع الاتفاقية الخاصة بإعادة جدولة الديون قبل نهاية العام الحالي.

وفي رده على سؤال حول مدى الترابط بين شطب الديون وعمل الشركات الروسية في العراق قال زيباري إن الجانب العراقي لا يربط بين هاتين المسألتين. وأضاف في الوقت نفسه أن التحرك المتوازي في اتجاهي تسوية الديون ومشاركة الشركات الروسية في إعادة بناء اقتصاد العراق سيتيح توقيع اتفاقية إطار للتعاون بين العراق وروسيا.

وأعلن أن بغداد تعول على توقيع اتفاقية مع موسكو حتى نهاية السنة حول شطب 80 في المئة من الديون المستحقة على العراق لروسيا.