بغداد: قال مسؤول بالحكومة العراقية يوم الاحد ان العراق لن يتسرع في طرد شركة بلاكووتر الاميركية التي يتم التحقيق في أمرها بسبب واقعة اطلاق نار قتل فيها 11 عراقيا لان ذلك من شأنه أن يخلق quot;فراغا أمنياquot; في بغداد. وأثارت الواقعة التي حدثت يوم الاحد الماضي غضب العراقيين وتعهد رئيس الوزراء بتجميد نشاط الشركة التي توظف نحو ألف شخص يحرسون السفارة الاميركية في بغداد لكن الشركة عادت للعمل بعد ذلك بخمسة أيام.

وبدلا من ذلك اتفقت الحكومة العراقية ومسؤولين أميركيين على فتح تحقيق مشترك في نشاط شركات الامن مثل بلاكووتر ومقرها الولايات المتحدة والتي يراها الكثير من العراقيين جيوشا خاصة تعمل دون أن تمسها عقوبات. وذكر مصدر كبير في الشرطة يتابع التحقيقات أن وزارة الداخلية وقوة الشرطة الخاصة تفحص شريطا مصورا يظهر فيه ضحايا بعد الحادث.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها أمرت quot;بمراجعة شاملة لكيفية أدائنا لمهامنا الامنيةquot; لكنها أضافت أن مهام الدبلوماسيين المحفوفة بالمخاطر في العراق ينبغي أن تستمر لانها مهمة للاهداف الاميركية في البلاد.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان لجنة التحقيق المشتركة التي تحقق في الحادث عقدت اول اجتماع لها يوم الاحد وإن الحكومة ستقرر التحرك التالي بناء على نتائج تحقيق اللجنة.

واردف قائلا لرويترز في نيويورك حيث يحضر المالكي اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة انه يتعين الا يستغرق وقتا طويلا لان هناك غضبا في الشارع العراقي.

وفي تخفيف آخر على ما يبدو لرد فعل العراق على واقعة اطلاق النار قال متحدث حكومي بشأن أمن بغداد ان بلاكووتر وغيرها من الشركات الامنية الخاصة تقوم بعمل مهم في حراسة الدبلوماسيين الاجانب.

وقال المتحدث تحسين الشيخلي من خلال مترجم خلال مؤتمر صحفي انه اذا طردت الحكومة العراقية هذه الشركة فورا فسيكون هناك فراغ أمني سيتطلب سحب بعض الجنود الذين يخدمون في الميدان حتى تتسنى حماية هذه المنشآت مضيفا أن هذا سيؤدي الى اختلال أمني.

ووصفت حكومة المالكي الحادث بأنه quot;اعتداء آثمquot; وجريمة أثارت غضب الشعب العراقي. وفي تلميح الى أنه يتعين على السفارة الامريكية الاستغناء عن خدمات بلاكووتر قال المالكي يوم الاربعاء انه لن يسمح بقتل العراقيين بدم بارد.

وقالت الشركة وهي واحدة من أكبر الشركات الامنية في العراق ان حراسها ردوا quot;بشكل مشروع وملائمquot; على هجوم ضد موكب كانوا يحرسونه.

وعاد حراس الشركة الى شوارع بغداد يوم الجمعة بعد أن خففت السفارة الامريكية حظرا على تنقل المسؤولين الامريكيين برا لمدة ثلاثة أيام خارج المنطقة الخضراء المحصنة.

وسبق أن قال العراق انه سيعيد النظر في وضع جميع شركات الامن التي توظف بين 25 الفا و48 ألف حارس في حين قالت وزارة الداخلية انها تصيغ مشروع قانون سيمنحها سلطات أوسع نطاقا على الشركات الامنية.

وقال المتحدث باسم الجيش الاميركي الاميرال مارك فوكس ان من السابق لاوانه التكهن بما سيتوصل اليه فريق التحقيق المشترك أو متى سيقدم نتائج التحقيق. وأضاف quot;لن أحدد موعدا نهائيا الى أن يتوفر مزيد من المعلوماتquot;.

وتجري السفارة الاميركية تحقيقا منفصلا في ملابسات الحادث. وتعمل شركات الامن الاجنبية الخاصة في العراق بموجب قانون وضعته سلطة الاحتلال الامريكي بعد الغزو الذي أطاح بالرئيس السابق صدام حسين 2003. ويمنح هذا القانون الشركات حصانة من المحاكمة ولم يتم الغاؤه رسميا.

ولا تحمل كثير من هذه الشركات تراخيص صالحة.

وسئل الدباغ عن امكان مثول المتعاقدين امام القضاء العراقي قال انه لابد من بحث مدى قانونية هذه المسألة ولكنه قال ان هناك حاجة لمراجعة هذا المرسوم. وسئل عن مكان وجود المتعاقدين المتورطين فقال الدباغ انه على حد علمه فانه يتعين على السفارة الامريكية عدم السماح لهم بالمغادرة قبل التقرير النهائي. وقال الشيخلي ان التضارب فيما يبدو بشأن مسألة الحصانة هو من المسائل التي سيتطرق اليها فريق التحقيق المشترك.

ومن ناحية أخرى قال الجيش الاميركي انه قتل شخصا يشتبه في انتمائه لجماعات مسلحة خلال عملية في بغداد يوم الاجمعة. ويوصف رافد صباح الملقب بأبو تغريد بانه زعيم لشبكة تفجير سيارات ملغومة تتبع تنظيم القاعدة في العراق. كما ذكر الجيش أن قواته قتلت يوم الأحد ثمانية يشتبه في أنهم من المسلحين في عملية جنوب غربي مدينة كركوك الشمالية استهدفت تنظيم القاعدة في العراق.

ونسب الجيش الى عراقيين في مسرح العملية قولهم ان ستة من القتلى كانوا أجانب. وقالت الشرطة ان خط أنابيب ينقل النفط الخام من بلدة بيجي الشمالية الى مصفاة الدورة في بغداد قطع في هجوم بقنبلة.