غزة: أفاد شهود عيان أن أكثر من مئة فلسطيني من العالقين في الجانب المصري من معبر رفح الحدودي، عادوا إلى غزة فجر اليوم الأحد عبر الحدود البرية المصرية الفلسطينية. وأكد الشهود أن هؤلاء العالقين quot;دخلوا الى الجانب الفلسطيني بعد سماح الجانب المصري لهم ومن ثم أتموا إجراءات الوصول في منطقة تل السلطان غرب رفحquot;. ولم تتضح الآلية التي مكنت هؤلاء من العودة إلى قطاع غزة.

وأكدت مصادر فلسطينية أن أكثر من ألف فلسطيني في الجهة المصرية ينتظرون العودة إلى غزة. واغلق معبر رفح كليًا قبل أكثر من مئة يوم، لكن آلاف الفلسطينيين تمكنوا من خلال quot;آلية موقتةquot; قبل حوالى الشهر من العودة الى قطاع غزة عبر نقطتي عبور العوجا بين مصر واسرائيل و(بيت حانون) ايريز في شمال قطاع غزة.

ولكن فيما وصفته مصادر بحماس بأنه اتفاق بين حماس ومصر عبر نحو 85 نشطًا الى غزة خلال ليل السبت، من خلال معبر رفح المغلق منذ ثلاثة اشهر بعد طرد مراقبي عباس. وكان النشطون الذين قال شهود ومصادر حماس ان من بينهم شخصيات بارزة بحماس قد رفضوا استخدام طريق عودة بديل الى غزة يمر عبر اسرائيل خشية قيام الاسرائيليين باعتقالهم. ولم يرد تعليق فوري من القاهرة.

ومن المرجح ان يثير اي تخفيف لسياسة مصر تجاه حماس غضب عباس والولايات المتحدة التي من المتوقع ان تدعو عباس وايهود اولمرت رئيس وزراء اسرائيل وزعماء عرب لمؤتمر سلام في نوفمبر تشرين الثاني. وتحدثت كل الاطراف عن حاجة لانشاء دولة فلسطينية تدمج غزة مع الضفة الغربية المحتلة.

وعلى الرغم من استمرار اقرار حماس لعباس كرئيس فانها لم تبد استعدادا للخضوع لفتح او التخلي عن رؤيتها بتدمير اسرائيل. وقالت مصادر حماس ان لجان المقاومة الشعبية وهي جماعة نشطة تتخذ من غزة مقرا لها شاركت في المحادثات مع مصر بشأن اعادة فتح رفح بشكل مؤقت.