طهران، وكالات: حذر وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في مؤتمر صحافي بثته القناة التلفزيونية الإيرانية quot;برس تي فيquot; من أن قرارا جديدا للأمم المتحدة ضد إيران ستكون له quot;نتائج خطيرةquot;. وقال الوزير الإيراني quot;اذا اعتمد قرار (...) سيكون لذلك نتائج خطيرة ومنطقية وسنعلنها في وقت لاحقquot;. وكانت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين) والمانيا توصلت الاسبوع الماضي الى اتفاق في برلين حول مشروع قرار يعزز العقوبات على طهران لحملها على وقف تخصيب اليورانيوم.

ويفترض ان يناقش مشروع القرار في نيويورك خلال الاسبوع الحالي. وكان متكي دعا السبت مجلس الامن الدولي الى quot;ضبط النفسquot; بشأن الملف النووي الايراني وعدم اعتماد عقوبات جديدة بانتظار تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ويطالب مجلس الامن الدولي ايران بوقف انشطتها الحساسة ولا سيما تخصيب اليورانيوم الذي يشتبه في انه يهدف الى انتاج السلاح النووي الامر الذي تنفيه طهران.

روسيا تنتهي من تسليم إيران الوقود النووي لبوشهر

الى ذلك أفادت المنظمة الإيرانية للطاقة النووية أن الشحنة الثامنة والأخيرة من الوقود النووي المطلوب للمحطة الكهرذرية التي تواصل إيران العمل لإنشائها في بوشهر بمساعدة الخبراء الروس وصلت من روسيا في صباح الاثنين. وبالتالي تسلمت إيران 82 طنا من الوقود النووي من روسيا. وصرح سيرغي كيريينكو المدير العام لشركة quot;روس اتومquot; التي تشرف على صناعة الطاقة النووية في روسيا، في وقت سابق بأن روسيا ستنتهي من تسليم كمية محددة من الوقود النووي إلى إيران في شهر فبراير.

وذكر سيرغي شماتكو، رئيس شركة quot;اتوم ستروي أكسبورتquot; الروسية التي تقوم بإنشاء محطة quot;بوشهرquot;، في ديسمبر الماضي أن محطة quot;بوشهرquot; ستدخل إلى حيز العمل قبل نهاية عام 2008 بينما ذكر منوشهر متكي وزير الخارجية الإيراني أن المحطة ستدخل إلى حيز العمل قبل صيف 2008 حين ستعمل بنصف طاقتها. وقال سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في نهاية ديسمبر الماضي إن روسيا لا ترى أن الضرورة الاقتصادية تقتضي أن تواصل إيران تخصيب اليورانيوم بعد أن تحصل على الوقود المطلوب لمحطتها الكهرذرية في بوشهر.

ومن جانبه قال علي خامنئي زعيم إيران الروحي في بداية هذا العام إن إيران ستواصل تخصيب اليورانيوم بقصد توفير الوقود النووي لمحطاتها الكهرذرية المستقبلية.