موسكو: سوف يلتقي الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف غدًا في بطرسبورغ بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ليبحث معها الوضع في القوقاز وإمكانية عقد معاهدة جديدة حول الأمن الجماعي في أوروبا بالإضافة إلى قضايا التعاون الثنائي ومستقبل العلاقات على المحورين: روسيا - الناتو وروسيا - الإتحاد الأوروبي، كما أفاد مصدر في الكرملين.

وأشار الى أن اللقاء يعقد في إطار الجولة العاشرة من المشاورات على مستوى القمة بين روسيا وألمانيا. وقال المصدر: quot;سوف يتطرق الرئيس الروسي ميدفيديف والمستشارة الألمانية ميركل في أثناء لقاء القمة بينهما إلى المسائل الحيوية للأجندة الدولية بما في ذلك الوضع في القوقاز. وسوف يجري بينهما تبادل الآراء الصريح حول طرق إعادة السلام الراسخ والإستقرار إلى المنطقة بعدما نسفتهما جورجيا بعدوانها ضد شعب أوسيتيا الجنوبيةquot;.

وعلى حد قول المصدر، من المتوقع أيضا أن يستمر البحث الموضوعي للمبادرة التي طرحها الرئيس الروسي في الخامس من يونيو الماضي في برلين بشأن عقد معاهدة جديدة ذات طابع ملزم قانونيا حول الأمن الجماعي في أوروبا.

كما قال المصدر في الكرملين أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وألمانيا قد يرقى إلى مستوى قياسي جديد يتعدى 60 مليار دولار بنهاية العام الجاري. وكان حجم التبادل التجاري بين روسيا وألمانيا قد بلغ في العام الماضي 8ر52 مليار دولار.

وقال المصدر غداة عقد الجولة العاشرة من المشاورات الروسية الألمانية على مستوى قيادتي البلدين في سانت بطرسبورغ إنه من المتوقع في إطار زيارة وفد ألماني إلى روسيا أن يتم بحث المسائل المتعلقة بالدعم السياسي لمشروع إقامة شبكة نقل الغاز quot;التيار الشماليquot; التي ستعبر حدود عدد من الدول الأوروبية. وأشار إلى أن الشراكة الروسية والألمانية تتدعم بالتعاون الثقافي الإنساني بين البلدين من خلال أنشطة مختلف المنظمات غير الحكومية والأحزاب والجمعيات الاجتماعية.

وذكر أن المنتدى الإجتماعي quot;حوار بطرسبورغquot; يلعب دور مولد الأفكار في هذا المجال. وسيعقد الإجتماع الثامن للمنتدى في موضوع quot;روسيا وألمانيا في عهد العولمة - الشراكة من أجل التحديثquot; على هامش القمة الروسية الألمانية القادمة. ومن المتوقع أن يشارك الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الإجتماع الكامل للمشاركين في المنتدى.