سيول، واشنطن: ذكرت صحيفة كورية جنوبية الخميس أن كوريا الشمالية تستعد على ما يبدو لإختبار صاروخ جديد بعيد المدى، مشيرة إلى تزايد في التحركات في موقع لإطلاق الصواريخ. وقالت صحيفة quot;دونغ-آ ايلبوquot; نقلا عن مصادر في الاستخبارات ان اعمال ترميم وتجهيزات اقيمت في موقع موسودان ري شمال كوريا الشمالية.

وتتعلق هذه الاشغال ببناء برج جديد لمنصة لاطلاق الصواريخ وتعزيز قواعدها. وقال استخبارات كوريا الجنوبية ان هذه النشاطات تدل على الاعداد لتجربة جديدة لاطلاق صاروخ بالستي هو نسخة محدثة من صاروخ quot;تايبودونغ 2quot; الذي يبلغ مداه 6700 كلم وقادر نظريا على بلوغ الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر اخرى لم تحددها ان كوريا الشمالية تحاول ايضا تصنيع صاروخ جديد يعمل بالدفع الصلب ويشكل ايضا نسخة معدلة من quot;تايبودوغ 2quot;، ليبلغ مداه عشرة آلاف كيلومتر. وردا على سؤال، رفضت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الادلاء باي تعليق.

كريستوفر هيل يمدد زيارته لبيونغ يانغ

الى ذلك ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) ان كبير المفاوضين الاميركيين في الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل قرر تمديد زيارته لبيونغ يانغ التي تهدف الى انقاذ المفاوضات حول اجراءات نزع الاسلحة النووية. وكان هيل وصل الاربعاء الى كوريا الشمالية بدعوة من السلطات الشيوعية. وكان يفترض ان يعود الخميس الى كوريا الجنوبية قبل ان يتوجه الى الصين الجمعة.