كرازي ينفي إرسال وفد للسعودية للمصالحة مع طالبان

دوفيل: حذر الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الخميس من بدء محادثات مع quot;الذين يعارضونquot; حلا في افغانستان، تعليقا على عرض الرئيس حميد كرزاي بدء حوار مع حركة طالبان.

وقال سولانا على هامش اجتماع لوزراء دفاع بلدان الاتحاد الاوروبي في دوفيل (غرب فرنسا) quot;اعتقد انه ينبغي توسيع الاتصالات مع اشخاص على استعداد لايجاد حل انما ليس مع الذين يعارضون الحلquot;. وتابع quot;اعتبر انه عندما نقدم على امور من هذا النوع، ينبغي الاحتراس في القيام بهاquot; مضيفا quot;لا اعتقد انه يمكننا اقامة اتصالات وعلاقات مع مجموعات تعارض طبيعة المهمةquot; التي تقوم بها الاسرة الدولية في افغانستان.

واعلن كرزاي الثلاثاء انه طلب مساعدة السعودية لبدء مفاوضات مع حركة طالبان التي تخوض تمردا داميا، موضحا انه عرض على زعيمها الملا عمر quot;العودة الى افغانستان للمشاركة في اعادة اعمار البلدquot;. وعن احتمال التفاوض مع الملا عمر علق سولانا quot;اقولها بوضوح، ينبغي عدم التكلم اطلاقا مع الذين لا يريدون الحل وهم جزء من المشكلة الكبرىquot; التي تواجهها افغانستان.

وذكر سولانا بان الاتحاد الاوروبي لن يشارك في اي مفاوضات محتملة. وقال quot;ثمة ممثل للاسرة الدولية وممثلون عن الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي (في افغانستان) لكننا لسنا المنسق العام للعمليةquot; في هذا البلد.