هامستد: يستعد المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية جون ماكين ومنافسه الديمقراطي باراك أوباما لمواجهة بعضهما البعض في المناظرة الأخيرة يوم الاربعاء ويأمل ماكين أن يقدم عرضا قويا يساعده على إحياء مساعيه في السباق من أجل الوصول للبيت الابيض. ومع اقتراب انتخابات الرئاسة الأميركية التي تجرى بعد ثلاثة أسابيع يبدو أن فرص ماكين لتعديل تأخره في نتائج استطلاعات الرأي واكتساب أرضية على حساب أوباما بدأت تنفد.

وفي الساعة التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (0100 بتوقيت جرينتش يوم الخميس) تبدأ المناظرة الثالثة والاخيرة في جامعة هوفسترا بهامستد في نيويورك وستكون الفرصة الاخيرة لهما للتواصل مع مشاهدي التلفزيون الذين يبلغ عددهم 60 مليونا أو أكثر. وقال كاتون دوسون رئيس الحزب الجمهوري في ولاية ساوث كارولاينا quot;يمكن أن تعود على نفسك بالنفع عندما تخوض مناظرة يتابعها عدد كبير من المشاهدين.quot;

وتأتي المناظرة في الوقت الذي تشير فيه نتائج استطلاعات الرأي الجديدة الى أن أوباما يحقق مكاسب في ولايات تشتد المنافسة عليها بعد أسابيع من الفوضى الاقتصادية وتراجع البورصات اذ يقول المزيد من الناخبين انهم يثقون أكثر في قيادة أوباما فيما يتعلق بالاقتصاد. وأوضح استطلاع (رويترز)سي سبان (زغبي) للرأي تقدم أوباما بفارق أربع نقاط مئوية على ماكين في حين أشارت نتائج استطلاعات أخرى للرأي الى هامش أكبر لصالح أوباما سناتور ايلينوي. وأوضح استطلاع أجرته شبكة (سي.بي.اس نيوز) التلفزيونية وصحيفة نيويورك تايمز تقدم أوباما بفارق 14 نقطة مئوية وهو خامس استطلاع للرأي يجرى الاسبوع الحالي ويشير الى تقدم أوباما بأكثر من تسع نقاط مئوية.

وسلطت هذه الانباء السيئة الضوء على المخاطر التي تواجه ماكين الذي كشف عن اجراءات يوم الثلاثاء لمساعدة المستثمرين ومساعدة على وجه الخصوص كبار السن من الأميركيين الذين رأوا التقلبات الاخيرة لسوق الاسهم تعصف بحسابات تقاعدهم. الا أن ماكين سناتور أريزونا أشار أيضا الى أنه لم ينته بعد عن الحديث عن علاقة أوباما بالمتطرف السابق من الستينات وليام أيرز وقال ان من المرجح أن يثير هذا الامر خلال المناظرة الاخيرة.

ولم تجر مناقشة أيرز في المناظرة السابقة رغم أن ماكين كان يتحدث عنها خلال حملته الانتخابية. وبعد المناظرة السابقة أشار أوباما الى عدم مناقشة ماكين الامر معه بشكل مباشر. وقال ماكين في مقابلة مع اذاعة (كيه.ام.أو.اكس) في سان لويس بولاية ميزوري quot; ذهلت لسماعه (أوباما) يقول انه مندهش لانني لم أجروء على ذلك... أعتقد أنه متأكد على الارجح من أن الامر سيثار هذه المرة.quot;

وأوضحت العديد من نتائج استطلاعات الرأي في الآونة الأخيرة أن هجمات ماكين على شخص أوباما كانت لها آثار عكسية بشكل كبير وأدت الى زيادة الآراء غير المؤيدة لماكين وسط الناخبين الذين يبحثون عن حلول للاقتصاد. وقال منظم استطلاعات الرأي جون زغبي quot;دون شك الحملة السلبية لا تجدي... لكي يحدث أثرا في هذه المناظرة يحتاج ماكين الى اعطاء نظرة مستقبلية والى أن يكون محددا للغاية فيما يتعلق بالطريقة التي سيتبعها لاحياء الاقتصاد.quot; وأمضى المرشحان يوم الثلاثاء في الاستعداد للمناظرة. واستعد أوباما في منتجع ناء في أوهايو في حين استعد ماكين في مجمع مسارح بمنطقة المسارح في نيويورك.

وفي تجمع لجمع التبرعات للحملة الانتخابية في نيويورك مساء الثلاثاء قال ماكين الذي ظهر مع سارة بالين حاكمة الاسكا التي اختارها لخوض انتخابات الرئاسة معه كنائبة له وسط هتافات مؤيديه quot;أود أن أحقق ولو نصف النتيجة الطيبة التي حققتها سارة أمام جو بايدن العجوز.quot; وكانت نتائج استطلاعات الرأي أشارت الى أن بايدن سناتور ديلاوير الذي اختاره أوباما لخوض انتخابات الرئاسة معه كنائب له تفوق على بالين في المناظرة التي جرت بينهما.

وستركز المناظرة الاخيرة بين أوباما وماكين على السياسة الداخلية والاقتصاد. وسيجلس أوباما وماكين على مائدة مع بوب شيفر من شبكة (سي.بي.اس نيوز) الذي سيدير المناظرة بدلا من وقوفهما على منصة كما كان الحال في المناظرة الأولى. وماكين بحاجة الى حشد قوة دفع أكبر خلال الاسبوعين والنصف المتبقيين في حملته الانتخابية. وقال دوسون quot;الوقت ما زال متاح أمامه للعودة في هذا السباق... كل يوم في السياسة الأميركية حياة بأكملها ولكن عليه أن يبدأ.quot;