واشنطن: عشية المناظرة الاخيرة، كشف استطلاع للراي تقدم المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما على منافسه الجمهوري جون ماكين في اربع ولايات رئيسية للانتخابات الرئاسية الاميركية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وبحسب الاستطلاع الذي اجرته جامعة كوينيبياك ونشرت نتائجه اليوم، يتقدم سناتور ايلينوي على منافسه في كولورادو ومشيغن ومينيسوتا وويسكونسن، كما انه يتقدم ايضا لاول مرة لدى الناخبين البيض في هذه الولايات الاربع.

وفي ويسكونسن حصل اوباما على 54% من نوايا الاصوات في مقابل 37% لماكين. وهو يتقدم ايضا على سناتور اريزونا في مشيغن (54% لاوباما في مقابل 38% لماكين) وفي كولورادو (52% في مقابل 43%) وفي منيسوتا (51% في مقابل 40%).

وقال بيتر براون مساعد مدير معهد الاستطلاع في جامعة كوينيبياك انه quot;لا يمكن الغاء هذا الفارق الا في حال حصول مفاجأة غير مسبوقة منذ بدء المستطلعين تحليل آراء الرأي العام خلال الحملة الانتخابيةquot;.

كما يؤكد الاستطلاع ان اوباما الذي يطمح لان يصبح اول رئيس اميركي اسود، يتقدم لدى الناخبين البيض ب48% في مقابل 47% لماكين في كولورادو و48% في مقابل 43% في ميشيغن و52% في مقابل 39% في ويسكونسن و49% في مقابل 43% في مينيسوتا.

وشمل الاستطلاع اكثر من اربعة الاف شخص واجري بين الثالث والسابع من تشرين الاول/اكتوبر مع هامش خطأ نسبته 3%.

وكان ماكين كشف صباح اليوم في بيان صحافي عن سلسلة تدابير موجهة الى المتقاعدين والمدخرين والملاكين لمساعدتهم على مواجهة الازمة الاقتصادية. وتتضمن هذه الاجراءات تخفيضات ضريبية للمسنين كما تدعو الى quot;تعليق تنظيمات ضريبية التي ارغمت كبار السن على بيع اسهمهم وسط الازمة الماليةquot;.

وبالنسبة للمدخرين، يدعو ماكين الى quot;زيادة التخفيضات للاشخاص الذين اضطروا للبيع بخسارةquot; وquot;تخفيض الضرائب على مداخيل العام 2009 و2010quot;.

ويرى جون ماكين ان الازمة المالية الحالية ينبغي ان تعالج على مستوى الاملاك العقارية وتقاعدات الاميركيين، موضحا في بيانه ان quot;العديد من العائلات ارغمت على البيع بخسارة في الاسابيع الماضيةquot;. واقترح ماكين تخفيض الضرائب بنسبة 10% على الارباح لعامي 2008 و2009.

وتابع البيان ان quot;جون ماكين لن يفرض رسوما على الذين ارغموا على البيع في الظروف الحالية الصعبة التي تسود الاسواقquot;.

كما يعتزم تعزيز الحوافز للادخار والاستثمار ويقترح تخفيض الضرائب على الارباح الى اقصى حد ممكن حتى 7,5% في 2009 و2010.

وفي ما يتعلق بالقطاع المصرفي، فقد اقترح ماكين الاسبوع الماضي خطة انقاذ للملاكين الذين يواجهون صعوبات تقوم على شراء الدولة القروض الرهنية بنسب فوائد متغيرة عالية واستبدالها بقروض بنسب ثابتة للسماح للعائلات بالاحتفاظ بمنازلها.

واكد الثلاثاء هذا الاقتراح الذي ستبلغ كلفته 300 مليار دولار تقتطع بحسبه من مبلغ 700 مليار دولار المخصص لخطة انقاذ القطاع المصرفي التي اقرها الكونغرس في نهاية ايلول/سبتمبر.

كما طرح المرشح الجمهوري اعفاء ضريبيا للذين فقدوا وظائفهم في 2008 و2009، مشيرا الى ان 3,6 ملايين اميركي يتقاضون حاليا تعويضات بطالة.

وكان المرشح الديموقراطي باراك اوباما كشف الاثنين في توليدو بولاية اوهايو (شمال) عن اقتراحات اقتصادية جديدة تتضمن تخفيضات ضريبية عن انشاء الوظائف وتعليق عمليات مصادرة المنازل المرهونة لمدة تسعين يوما. وشدد سناتور ايلينوي على ضرورة اقرار quot;خطة لانقاذ الطبقة الوسطىquot; على الفور.