موسكو: اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان اعتماد عقوبات احادية الجانب ضد ايران لارغامها على وقف انشطة تخصيب اليورانيوم سياتي quot;بنتائج عكسيةquot;. وقال الوزير في بيان ان روسيا تعتبر quot;بان سياسة اعتماد عقوبات احادية الجانب ضد ايران من قبل بعض الدول ستاتي بنتائج عكسيةquot;.

وعبر لافروف عن هذا الموقف خلال لقاء مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي هاورد بيرمان. ورفضت روسيا، احدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن، اعتماد عقوبات دولية جديدة ضد ايران فيما يرغب الغرب في تشديد هذه العقوبات. واكتفى المجلس منذ ذلك الحين باعتماد قرار جديد في نهاية ايلول/سبتمبر يشدد على القرارات السابقة.

وبالاضافة الى سلسلة العقوبات التي اعتمدت ضد ايران في مجلس الامن فان الولايات المتحدة فرضت اجراءات اضافية لمحاولة ارغام طهران على التخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل. وقد اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في 5 تشرين الاول/اكتوبر ان بلاده ستواصل تخصيب اليورانيوم.

وكالة: وزير الخارجية الروسي يزور كوريا الشمالية عام 2009
من جهة ثانية قال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الاربعاء إن وزير الخارجية الروسي سيزور كوريا الشمالية العام المقبل.ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء عن أندريه نيستيرينكو المتحدث باسم الوزارة قوله بعد أن أجرى لافروف محادثات في موسكو مع نظيره الكوري الشمالي باك وي تشون quot;يجرى الاتفاق على موعد الزيارة حاليا.quot;

وأجرى لافروف محادثات مع نظيره الكوري الشمالي يوم الثلاثاء. وقال الوزيران انهما يريدان مواصلة التعاون الثنائي.وروسيا واحدة من خمس قوى أجنبية تعمل مع كوريا الشمالية فيما يتعلق بتفكيك برنامجها النووي.

وسمحت كوريا الشمالية مرة اخرى الاسبوع الحالي للمراقبين الدوليين دخول مجمعها النووي في يونجبيون وتعهدت باستئناف خطوات تفكيك برنامجها النووي بعد اتفاق مع واشنطن نزع فتيل خلافات بشأن سبل التحقق من العملية.