خليج عدن: تقول الهند إنها قررت ارسال قطعات بحرية الى خليج عدن لحماية السفن التجارية الهندية من الهجمات التي يشنها القراصنة قبالة الساحل الصومالي. وقال مسؤول في وزارة الدفاع بدلهي إن سفينة حربية واحدة ستبحر الى المنطقة فورا تتبعها سفن اخرى لاحقا. ويتزامن الاعلان الهندي مع احتجاجات نظمتها اسر 18 بحارا هنديا يحتجزهم القراصنة الصوماليون منذ شهر اغسطس/آب الماضي.

يذكر ان العديد من الدول قد ارسلت سفنها الحربية الى منطقة خليج عدن التي تربط البحر الاحمر بالمحيط الهندي، والتي تعتبر واحدة من اكثر الممرات المائية اكتظاظا بحركة السفن في العالم.

مفاوضات

يذكر ان البحارة الهنود الـ 18 الذين يحتجزهم القراصنة كانوا ضمن 22 بحارا على متن سفينة تجارية يابانية هوجمت في شهر اغسطس/آب المنصرم. وكانت سيما جويال زوجة ربان السفينة قد قالت لبي بي سي إن المسؤولين الهنود قد اخبروها ان الهند لا تفكر في ارسال سفن حربية الى المنطقة في المستقبل القريب.

وقالت جويال، التي تتزعم حملة الاحتجاجات التي تنظمها اسر البحارة الاسرى، إن المسؤولين في دلهي اخبروها ان الهند سترسل القطعات البحرية الى المنطقة بعد حل مشكلة السفينة المحتجزة.

وقالت إن مالكي السفينة اليابانيين اخبروا اسر البحارة ان المفاوضات مع القراصنة جارية على قدم وساق. واضافت: quot;يقولون إن هذه المفاوضات قد تستغرق من ستة اسابيع الى ثمانية اسابيع. نحن الآن في الاسبوع الخامس، ولا علم لي بالتقدم الذي احرز الى الآن.quot;