نيقوسيا: رحبت الحكومة القبرصية الجمعة بتصريحات الثنائي الديموقراطي المرشح إلى البيت الأبيض بخصوص الأزمة القبرصية، مشيرة أيضا إلى أن quot;الأفعالquot; ضرورية من اجل اعادة توحيد الجزيرة. وقال الناطق باسم الحكومة القبرصة ستيفانوس ستيفانو ان التصريح المشترك للمرشح الديموقراطي باراك اوباما ومرشحه لنيابة الرئيس جو بيدن يشتمل على quot;عناصر مهمةquot; تعكس quot;الوقائعquot; القبرصية.

واضاف quot;في قبرص هناك احتلال، وينبغي ان يستند الحل الى فدرالية من منطقتين ومجموعتينquot; موضحا quot;نحن راضون بالطبع عن تلك التصريحاتquot; ( (من الديموقراطيين). واضاف ستيفانو quot;غير ان المشكلة القبرصية لا يمكن حلها بالتصريحات فحسب، بل تحتاج الى افعال ومواقف معينة لدعم توجهات الحل التي تخدم مصالح القبارصة اليونانيين والاتراكquot;. وقال quot;ينبغي ان يضع هذا الحل حدا للاحتلال ويسمح بتوحيد قبرص بشعبها، واقتصادها ومؤسساتهاquot;.

وفي تصريح مشترك نشر على موقع باراك اوباما على الانترنت اعرب الديموقراطيان عن رغبتهما في ان تبقى قبرص quot;بلدا تمارس فيه كل مجموعة سلطة سياسية على منطقتها الجغرافيةquot;.

كما يريد الثنائي الديموقراطي quot;اتفاقا عادلا ومقبولا من الطرفين حول مسائل حساسة كالممتلكات واللاجئين والاراضي والامنquot;. واضاف البيان ان اتفاقا حول قبرص لن ينهي انقسام الجزيرة فحسب ولكن quot;سيفتح المجال امام الازدهار والسلام في المنطقةquot; من خلال تحسين العلاقات اليونانية التركية وتعزيز الديموقراطية في تركيا وتقليص احتمال النزاع المسلح وازالة عائق اساسي في طريق ترشح تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وبدأ قادة قبرص اليونانيون والاتراك في اول ايلول/سبتمبر مفاوضات جديدة لاعادة توحيد الجزيرة المقسومة منذ اجتياح الجيش التركي لشمالها عام 1974 ردا على محاولة انقلاب نفذها قوميون قبارصة يونانيون بدعم من اثينا لضم الجزيرة الى اليونان.