باريس: دعا والد جلعاد شاليط، الجندي الاسرائيلي الذي يحمل الجنسية الفرنسية والمختطف في قطاع غزة منذ اكثر من عامين، الاربعاء في باريس الفرنسيين الى التحرك من اجل تحرير ابنه، مطالبا الخاطفين بتقديم quot;دليل دامغ يثبت انه على قيد الحياةquot;. وقال نعوم شاليط quot;كما فعلتم من اجل انغريد بيتانكور اطلب منكم التحرك من اجل ابني الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسيةquot;، وذلك في اشارة الى الرهينة الكولومبية-الفرنسية التي اطلق سراحها في تموز/يوليو بعدما ظلت لاكثر من ستة اعوام رهينة في قبضة ميليشيا القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك).

وخلال مؤتمر صحافي نظمته لجنة فرنسية تأسست لدعم ابنه، شكر نعوم شاليط الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تعهد في مناسبات عدة العمل من اجل اطلاق سراح الجندي المخطوف. وقال نعوم شاليط والى جانبه المغني باتريك برويل والصحافية فلورانس اوبينا، الرهينة السابقة في العراق، quot;يجب التحرك بسرعة. لهذا السبب اوجه من هنا نداء للخاطفين، ادعوهم فيه الى تقديم دليل دامغ يثبت انه على قيد الحياةquot;.

وخطف جلعاد شاليط في حزيران/يونيو 2006 وكان يومها في التاسعة عشرة من العمر، على تخوم قطاع غزة على ايدي مجموعات مسلحة فلسطينية بينها حركة حماس. وتطالب حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007 بالافراج عن مئات الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية مقابل تحرير شاليط، وهي تجري لهذه الغاية مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل بوساطة مصرية.

وقال والد الجندي المخطوف ان quot;المفاوضات مجمدة اليومquot;. وردا على سؤال حول ما اذا كان يعتبر اعتبار ابنه رهينة اجاب نعوم شاليط ان جلعاد quot;لم يختر ان يكون جنديا، كان يؤدي الخدمة العسكرية الالزامية على غرار سائر الشبان الاسرائيليين. لقد اختطف رهينة خلال ادائه هذه الخدمة العسكريةquot;.

من ناحيتها قالت فلورانس اوبينا quot;نعم اعتقد انه رهينةquot;، داعية الى quot;عدم ترك العطف الكبير الموجود في فرنسا حيال النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني يعمي الانظار عن هذه القضيةquot;. واضافت ان quot;المشكلة تكمن في معرفة ما اذا كنا نقبل بأن تكون هناك اليوم عمليات خطف اعتباطيةquot;. من جانبه قال المغني باتريك برويل quot;اعتقد انه رهينة لانه ليس جنديا مشاركاquot; في النزاع العسكري. مضيفا quot;انه ولد، شاب يؤدي خدمته العسكريةquot;. ودعا المغني ايضا الى تحرك اكبر من اجل تحرير الجندي الاسرائيلي-الفرنسي معتبرا ان quot;التحرك الموجود اليوم ليس بالقدر الذي يفترض ان يكون عليهquot;.