بهية مارديني من دمشق: أكد محمود سفياني مدير المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي لايلاف quot;ان المؤسسة بصدد دراسة مشروع خط حديدي يصل دمشق ببيروت وخط مماثل يربط دمشق بعمّانquot; .

واضافquot; ان هذين المشروعين مهمين جدا لانهما سيربطان العاصمة السورية بعاصمتين في دولتين مجاورتينquot;.

وتوقعت بعض المصادر العديد من المشاريع التي تخص البلدين بعد عودة العلاقات وقرار افتتاح سفارة في كل منهما .

وتابع سفياني quot; كما ان المؤسسة تدرس حاليا ربط الضواحي المحيطة بدمشق مع العاصمة عبر شبكة من القطارات للتسهيل على السوريين النقل الى اعمالهم ومنازلهمquot; ، واشار الىquot; ان عدد سكان مدينة دمشق حوالي 6 مليون نهارا وحولي 3 مليون ليلا ، وهم يحتاجون الى هذا المشروع لتخفيف الضغط عن المدينة ، وتامين وسيلة نقل حضارية وامنة وسريعةquot; ، وقالquot; ان هذا المشروع سيكون نتيجة عمل وجهود مشتركة بين محافظة دمشق ومحافظة ريفهاquot; ، واضاف ان هذا لا يتناقض مع مشروع المترو الذي يتم الاعداد له في دمشق والذي تعمل عليه المحافظة مع وزارة النقل .

هذا واحدثت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي بموجب المرسوم التشريعي رقم 20 لعام 1964 والذي اناط بالمؤسسة استثمار مشاريعها وفق الطريقة التي يراها مجلس الادارة للحفاظ على املاكها ولمصلحة المؤسسة كونها وقفا اسلاميا استنادا للمرسوم 88 لعام 1966 .

وتقوم المؤسسة بعدة نشاطات من اهمها استثمار الخطوط الحديدية وتشمل الخطين الرئيسين دمشق درعا ودمشق سرغايا ، وتصنيع لوحات السيارات واستثمار بعض العقارات ، وتنفيذ بعض المشاريع للقطاعين العام والخاص.