الجزائر: أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أن الجزائر تمكنت من عزل التكفيريين والجماعات المسلحة التي ستلقى مصيرا مشؤوما على يد قوات الجيش والأمن. واشاد الرئيس الجزائري في رسالة وجهها الى الأمة بمناسبة الذكرى ال 54 لثورة أول نوفمبر بقانون المصالحة الوطنية. واكد انه quot;على الرغم من صعوبة خيارات الوئام المدني والمصالحة الوطنية الشاملة والعراقيل التي تعترض تطبيقها فاننا صمدنا بكل ثقة واخلاصquot;.

ولفت بوتفليقة الى أن هذه الخيارات كانت هي وحدها الكفيلة باستتباب الأمن وفرض السلم المدني وجمع كلمة الأمة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي. وكان بوتفليقة أعلن الأربعاء الماضي عن تعديل دستوري جزئي ومحدود بهدف اصلاح النظام السياسي في الجزائر يتضمن الغاء القيد على الترشح للانتخابات الرئاسية المحددة في الدستور الحالي الصادر عام 1996 بفترتين فقط.

وأوضح بوتفليقة ان مشروع التعديل يهدف الى quot;التكيف مع التطورات التي عرفتها الجزائر واثراء النظام المؤسساتي بمقومات الاستقرار والفعالية والاستمراريةquot;. وذكر أنه تمت اضافة مادة جديدة في الدستور تنص على ترقية الحقوق السياسية للمرأة وتوسيع حظوظ تمثيلها في المجالس المنتخبة على جميع المستويات ومواصلة العمل من أجل تعزيز مكانة المرأة الجزائرية وتفعيل دورها الحيوي في بناء وتطوير البلاد.