اسلام اباد: أعلن مسؤول باكستاني اليوم السبت أن قياديا مهما في تنظيم القاعدة مصري الجنسية، قتل في غارة جوية أميركية على الأرجح في شمال غرب باكستان. وقتل الرجل المعروف بإسم ابو جهاد المصري وظهر عدة مرات في اشرطة فيديو بثها التنظيم الذي يتزعمه اسامة بن لادن، في ضربة صاروخية نفذتها طائرات اميركية بدون طيار واستهدفت شاحنة في المنطقة القبلية الباكستانية حسبما اعلن مسؤول باكستاني لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه.

وقال مسؤولون امنيون ان الطائرات شنت مساء الجمعة في المناطق القبلية غارتين بفارق ساعات، اسفرتا عن سقوط 32 قتيلا معظمهم من ناشطي طالبان والقاعدة. وخصصت الولايات المتحدة مكافأة قدرها مليون دولار لمن يساعد في اعتقال المصري، حسب موقع quot;ريواردز فور جاستسquot; التابع لوزارة الخارجية الاميركية. واضاف المسؤول الباكستاني ان الرجل قريب من قيادة القاعدة.

وفي 2006 ظهر في شريط فيديو لايمن الظواهري الرجل الثاني في القاعدة اكد فيه ان تنظيمه quot;الجماعة الاسلاميةquot; انضم الى القاعدة بزعامة اسامة بن لادن. والجمعة استهدفت غارتان المناطق القبلية الباكستانية في جنوب وزيرستان وشمالها التي اصبحت ملجأ لاعضاء طالبان الافغانية ومقاتلي القاعدة.

وتؤكد واشنطن وكابول ان هاتين المجموعتين المدعومتين من طالبان الباكستانية تستخدمان هذه المناطق قواعد خلفية لشن هجمات في الاراضي الافغانية على القوات الدولية.
وساهمت عمليات اطلاق الصواريخ التي تضاعفت في الاسابيع الماضية في توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان اللتين كانتا حليفتين منذ 2001 quot;في الحرب على الارهابquot;. وتدين باكستان المساس بسيادتها وتؤكد ان هذه الضربات التي تغذي المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في هذا البلد المسلم، تضر بجهودها للقضاء على التهديد الارهابي.