تبيليسي: دانت مجموعات للدفاع عن حقوق الانسان الهجمات على المدنيين واللجوء الى القوة من دون تمييز واستخدام القنابل الانشطارية من قبل روسيا وجورجيا خلال النزاع الذي دار بينهما في اب.

وفي بيان مشترك، دان الاتحاد الدولي لحقوق الانسان ومنظمات محلية ودولية quot;الهجمات ضد المدنيين واللجوء الى القوة من دون تمييز واستخدام القنابل الانشطارية من قبل السلطات الروسية والجورجية ونهب مسلحين للمنازل وتدميرهاquot;.

ووجهت المنظمات نداء لمساعدة ضحايا الحرب وطالبت بان يعاقب المسؤولون عن هذه التجاوزات. وقال اوشا نانواشفيلي مدير جمعية لحقوق الانسان ومقرها تبيليسي quot;لدينا ادلة بان قنابل انشطارية استخدمت ضد مدنيين في اوسيتيا الجنوبية والاراضي الجورجية المجاورةquot;.

لكنه اضاف انه quot;من الصعب مع ذلك تحديد الجهة التي استخدمتهاquot;. واعربت هذه المنظمات التي تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان عن قلقها للوضع في جورجيا. وقالت رئيسة الاتحاد الدولي لحقوق الانسان سهير بلحسن quot;اننا قلقون جدا من انتهاكات حقوق الانسان في جورجيا واستمرار حبس السجناء السياسيين والتلاعب بالقضاء والحد من حرية الصحافةquot;.

وكانت تبيليسي حاولت السيطرة على اوسيتيا الجنوبية في الثامن من اب/اغسطس مما حمل موسكو على التدخل عكسريا في جورجيا في حرب خاطفة دامت خمسة ايام.