عجمان: اختتمت أمس فعاليات اجتماع المكتب الدائم لمنظمة المدن العربية في دورتها الـ 47 التي استضافتها عجمان على مدى يومين، بمشاركة 180 محافظا ورئيس بلدية وأمناء بلديات ومديرين عامين، يمثلون 24 مدينة عربية إضافة إلى ممثل منظمة الدول الفرانكفونية. وصدرت منه توصيات عدة، أبرزها شجب الأعمال التخريبية التي تقوم بها إسرائيل وتستهدف النيل من هوية القدس وتراثها ومكنوناتها الأثرية والدينية والعربية والإسلامية.

وثمن المشاركون في توصياتهم الدور البارز الذي يقوم به كل من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ونائبه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من اجل تسهيل مهمة الاستضافة وعقد المؤتمر في إمارة عجمان.

وقرر المشاركون أن يكون احتفال المنظمة بيوم المدينة العربية الذي يوافق 15 مارس المقبل تحت شعار بيئي تشارك فيه البلديات العربية نظرا لما تمثله البيئة من أهمية على مستوى المدن العربية كافة.

ووافق المجتمعون على المشاركة في معرض شنغهاي الدولي للمدن والمقرر عقده عام 2010 كما قرروا المشاركة في المنتدى الثاني للمدن العربية والأميركية الذي سيعقد منتصف يونيو المقبل في عمّان، إضافة إلى المشاركة في احتفالية تنظمها باريس بمناسبة مرور 30 عاما على تأسيس الجمعية الدولية للمدن الناطقة باللغة الفرنسية الفرانكفونية.

وتبنى الاجتماع مشروعاً لتنقية مياه الشرب في مدينة نواكشوط والذي يتكلف 300 ألف يورو بالتعاون بين المدن العربية والفرانكفونية باعتبارها مدينة تجمع الصفتين على أن تقوم منظمة الفرانكفونية بإحضار الشركات المانحة، وهو مشروع يتصل بتوفير الطاقة الشمسية لتوفير المياه الصالحة للشرب في العاصمة الموريتانية.
وصدّق المجلس على مشروع تطوير مبنى المقر الدائم لمنظمة المدن العربية. وطلب من الأمين العام للمنظمة بتوفير المستلزمات المالية للمشروع.

وأشار رئيس قطاع العلاقات الدولية والإعلام في منظمة المدن العربية غسان سمان إلى انه تقرر عقد الدورة 48 في القاهرة عام 2009، وتنظيم عدد من ورش العمل التدريبية التي تتعلق بعمل المؤسسات التابعة لمنظمة المدن العربية، وذلك للجهات التي تعزز القدرات وكفاءات العاملين في الأجهزة الخاصة بالبلديات العربية. كما تضمنت التوصيات إشادة من عمدة باريس ورئيس الجمعية للدول والمدن الفرانكفونية بالتعاون القائم بين المنظمة العربية والمنظمة الفرنسية.

من جهة أخرى، أقامت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان ليلة أمس حفلاً تراثياً في ساحة متحف عجمان للتراث الشعبي على شرف الأمين العام لمنظمة المدن العربية والوفود المشاركة في اجتماعات الدورة 47 وتضمن الحفل عروضاً فلكلورية.