موسكو: يعتبر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين مصر أحد شركاء روسيا الاستراتيجيين المفضلين. فأعلن بوتين في اللقاء مع رئيس وزراء مصر أحمد نظيف في موسكو اليوم أن quot;مصر تعتبر، دون مبالغة، أحد شركاء روسيا الاستراتيجيين المفضلين جداquot;.

كما قال بوتين إنه جرى عمل الكثير في السنوات الأخيرة من أجل تمتين العلاقات الثنائية بين روسيا ومصر، وثمن في غضون ذلك دور الرئيس المصري حسني مبارك. وأضاف رئيس الوزراء الروسي: quot;إننا نعول على أن يحظى تطوير العلاقات مع روسيا باهتمامكم واهتمام الرئيس المصري في المستقبل كما هو الحال الآنquot;.

هذا وأشار أحمد نظيف أن النهوض الاقتصادي في روسيا يساعد على إقامة نظام اقتصادي عالمي جديد متوازن. فأعلن نظيف أن quot;النهوض الاقتصادي الذي نلاحظه في روسيا في الآونة الأخيرة يجعل تنفيذ فكرة إقامة نظام اقتصادي عالمي متوازن أكثر واقعياquot;.

وقال إن مصر تعتبر روسيا quot;دولة اقتصادية كبرى، وكذلك بلدا عظيما على خارطة العالم، يمتلك مختلف الإمكانيات بما في ذلك ما يتعلق بالتعاون التجاري الاقتصادي والاستثماري، وفيما يتعلق بمسيرة الأمن والسلام العالمي.

ولدى التطرق إلى علاقات البلدين التجارية الاقتصادية، أشار نظيف إلى أن الكفة الراجحة في ميزان التجارة تعود لروسيا، ومع ذلك لا يميل إلى إكساب الوضع صبغة درامية. ذلك أن حجم التعاون التجاري بحد ذاته يجري في صالح ليس روسيا فحسب، بل ومصر أيضا.