واشنطن: اعلن جون بوديستا المسؤول الاميركي المعين من قبل الرئيس المنتخب باراك اوباما لادارة شؤون انتقال السلطة ان اوباما سيصدر قوانين جديدة تحد من تأثير اللوبيات وقال بوديستا ان اوباما سوف يدخل قواعد اخلاقية صارمة لم يشهد التاريخ مثيلا لها على عمل الفريق الذي يتولى انتقال السلطة، مضيفا بأن الرئيس المنتخب وعد بأن quot;يكون تكون هذه العملية الاكثر شفافية التي تشهدها الولايات المتحدةquot;.
ولم يعط بوديستا اي اشارة الى التاريخ الذي سيتم فيه تعيين المناصب الاساسية في الادارة ومنها وزارة الخزانة ووزارة الخارجية.
وكانت عدة لوبيات قد تقدمت باقتراحات لتعيين مسؤولين في الادارة الاميركية الجديدة وطلبت ان تجتمع مع الفريق الذي ينسق انتقال السلطة.
وتجدر الاشارة الى ان كلا من اوباما وخصمه السابق ماكين كانا قد انتقدا اللوبيات خلال الحملة الانتخابية.
واتهم كل من ماكين واوباما حينها ممثلي اللوبيات بتقديم الخدمات وباستعمال تأثيرهم مع اعضاء الكونجرس في ما يشبه quot;ثقافة فسادquot;.
وذكر بوديستا بما قاله اوباما عن quot;نيته وتعهده تغيير الاساليب في واشنطن وكبح تأثير اللوبيات على القرارات السياسيةquot;.
ووفق التعلميات الجديدة التي اصدرها، لن يسمح اوباما للوبيات وممثليهم بالتدخل لدى الحكومة الحالية من اجل العمل مع الفريق المعني بتأمين انتقال السلطة، على حد تعبير بوديستا.
واضاف بوديستا ان كل من عمل على انتقال السلطة وتحول الى ممثل احد اللوبيات يمنع من التدخل لدى الادارة في المجال الذي عمل فيه لمدة 12 شهرا.
على صعيد آخر، افاد المسؤول الاميركي انه يتم درس مستقبل معتقل جوانتانامو، مشيرا الى ان ذلك يبقى امرا معقدا.
في غضون ذلك بدأت الانباء ترد حول تفاصيل الزيارة التي اجراها اوباما وزوجته الى البيت الابيض واللقاء مع جورج ولورا بوش.
وقال الرئيس الاميركي المنتهية ولايته جورج بوش ان اوباما كان مهتما بمعاينة غرف النوم لمعرفة كيف ستكون غرف ابنتاه ماليا وساشا.
واضاف بوش ان quot;صعود اوباما الى الطابق العلوي ليرى اين ستنام ابنتاه كان امرا مثيرا للاهتمامquot;.
واعرب بوش لـ quot;سي ان انquot; عن اعتقاده بأنه وبعد خروجه من البيت الابيض ستنقلب حياته بين ليلة وضحاها من سرعة 100 ميل في الساعة الى حياة اخرى قد تكون سرعتها صفر ميل في الساعة.
وعن شعوره لمغادرة البيت الابيض قال بوش انه quot;سيفتقد بعض الامور من تجربته وحياته كرئيس، لكنه فرح في الوقت نفسه بالعودة الى منزلهquot;.
وفي سياق متصل نقلت وكالة الاسوشيتد برس عن لورا بوش انها بدأت تتفاوض مع احد الناشرين في شأن كتابة مذكراتها كسيدة اولى لمدة 8 اعوام.