الياس توما من براغ: أعلنت سفيرة تشيكيا لدى الإتحاد الأوروبي ميلينا فيتسينوفا بأنه قد يتم عقد اجتماع بين الرئيس الأميركي الجديد باراك اوباما وبين قادة دول الإتحاد الأوروبي السبعة والعشرين في براغ في الثاني من نيسان ابريل القادم أي قبل يوم واحد من بدء القمة الأطلسية المقررة في 3و4 نيسان القادم .

وأكدت أن بلادها تبدي الآن اهتماما بأن يتم هذا اللقاء في براغ خلال رئاستها للإتحاد الأوروبي غير أن الموعد لم يتم الاتفاق عليه بشكل نهائي وان كان موعد الثاني من نيسان يبدو الأكثر احتمالا .

وكان رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك قد ذكر قبل عدة أيام أن من المؤكد أن الرئيس اوباما سيزور اوروبا غير أن موعد اللقاء الشكلي بينه وبين قادة دول الإتحاد الأوروبي لا يزال موضع بحث ومداولة .

ولم تؤكد السفارة الأميركية في براغ لصحيفة برافو المعلومات التي نشرتها حول حضور الرئيس الأميركي المحتمل في نيسان إلى براغ أما وزير الخارجية التشيكي كارل شفارتسينبيرغ فقد أكد انه لا يستطيع تحديد موعد حضور الرئيس الأميركي معتبرا أن الأمر سيكون رائعا بالنسبة لبلاده لو تمت هذا الزيارة خلال رئاستها للإتحاد الأوروبي التي ستبدأ في الأول من كانون الثاني يناير القادم ولفترة ستة اشهر .