واشنطن:اعرب الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف عن امله بعودة الثقة المتبادلة بين بلاده والولايات المتحدة بعد تولي الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما منصبه اوائل العام المقبل. وصرح ميدفيديف امام مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن ان بلاده على استعداد للتوصل الى حل وسط بشأن مشروع الدرع الصاروخي الأميركي الذي يضم نشر اجزاء منه في القارة الاوروبية.

واضاف quot;ان علاقات البلدين بحاجة الى الثقة المتبادلة ونأمل اعادة بناء هذه الثقة في عهد الادارة الجديدةquot;. ويزور ميدفيديف العاصمة الأميركية في اطار مشاركة بلاده في اجتماع قمة مجموعة العشرين لبحث الازمة المالية العالمية. وكانت العلاقات البلدين قد تأثرت بسبب مشروع الدرع الصاروخي الأميركي ولكنها توترت كثيرا بعد نشوب المواجهة العسكرية بين روسيا وجورجيا بسبب اقليم اوسيتيا الذي اعلن الانفصال عن جورجيا بدعم من روسيا.

وتأمل موسكو ان يكون اوباما اقل تحمسا من الرئيس الحالي جورج بوش لمشروع الدرع الصاروخي وان يعاد النظر فيه. وكان رئيس وزراء روسيا الحالي فلاديمير بوتين قد اعرب عن استعداد بلاده لاقامة درع صاروخي مشترك بين البلدين خلال توليه منصب الرئاسة بحيث يضم المشروع محطة رادار روسية في الجمهورية السوفيتية السابقة ازربيجان الواقعة على حدود ايران.

وهذه هي اول مرة تعلن فيها روسيا عن استعدادها لبحث حل وسط بشأن الدرع الصاروخي يشمل اما اقامة نظام عالمي مضاد للصواريخ تشارك فيه روسيا او quot;تعديل المشروع الحالي بما يناسب روسياquot; حسبما اعلن ميدفيديف. واعرب ميدفيديف عن امله بلقاء اوباما باسرع وقت ممكن لبحث عدد من القضايا التي تهم البلدين مثل منع انتشار الاسلحة النووية والارهاب وكوريا الشمالية وايران اضافة الى مسألة الدرع الصاروخي.