قراصنة يسيطرون على بارجة نفط سعودية ببحر العرب
اوسلو: اعلنت شركة quot;اوفجلquot; البحرية النروجية الاثنين ان سفنها لن تعبر بعد الان خليج عدن الذي يشهد تزايدا في اعمال القرصنة، مفضلة سلوك راس الرجاء الصالح لأنه اكثر امانا وان كان اطول واكثر كلفة. وقال ترجي ستورنغ المدير العام لشركة quot;اوفجلquot; في بيان quot;لن نعرض طواقمنا بعد اليوم لخطر تعرضهم للخطف او احتجازهم رهائن على ايدي قراصنة بهدف الحصول على فدية في خليج عدنquot;.

واضاف ان سفن الشركة ستبدأ اعتبارا من اليوم الاثنين سلوك طريق راس الرجاء الصالح مرورا بجنوب افريقيا. وقال ستورنغ quot;نحن مقتنعون بان عملاءنا سيقدرون هذا القرار الذي اتخذ بهدف ضمانة ليس فقط امن طواقمنا وسفننا، وانما كذلك بضائعناquot;. واضاف quot;سينجم عن ذلك كلفة اضافية، لكننا نعتمد على دعم ومساهمة عملائناquot;.

وقال ستورينغ لشبكة quot;تي في2quot; انه quot;من الصعبquot; تقدير الكلفة الاضافية التي ستنجم عن هذا القرار وستكون رهنا بموانىء الانطلاق والوصول. ورأى ان هذا القرار سيزيد وقت الرحلة البحرية العادية quot;من 6 الى 12 يوماquot; اضافية. وتفيد شركة quot;اوفجلquot; على موقعها على الانترنت انها تملك 92 سفينة تصل الولايات المتحدة واوروبا باسيا والشرق الاوسط واميركا الجنوبية.

ولم تتعرض اي من سفنها اخيرا لهجوم من قبل قراصنة قبالة سواحل الصومال. وذكر المكتب البحري الدولي ان 83 سفينة اجنبية على الاقل تعرضت للهجوم قبالة السواحل الصومالية في خليج عدن والمحيط الهندي منذ كانون الثاني/يناير، من بينها 33 تعرضت للخطف. ولا تزال 12 سفينة و200 من طاقمها في ايدي القراصنة.

والاثنين استولى القراصنة على ناقلة نفط سعودية قبالة السواحل الافريقية حسب ما اعلن الاسطول الخامس الاميركي ومقره البحرين. وللولايات المتحدة وبعض حلفائها الغربيين وجود بحري قبالة سواحل الصومال لكنه غير كاف بسبب مساحة السواحل التي يجب مراقبتها.