أسامة مهدي من لندن: اتفقت وزيرة الدولة العراقية لشؤون المراة نوال السامرائي مع مسؤولي جهاز مكافحة الارهاب على اجراءات لتحسين اوضاع المعتقلات والمقرر تعميمها على العمليات الخاصة بقيادة قوات الجهاز.

وقد بحثت الوزيرة مع وفد من جهاز مكافحة الإرهاب سبل الارتقاء بأوضاع المعتقلات بما يضمن مبادئ حقوق الإنسان من اجل النهوض بواقع المعتقلات والسجون. واشارت الى انالوزارة وضعت آليات متعددة لغرض تنفيذ وتطبيق جميع التوصيات التي خلص إليها المؤتمر، ولا تود ان يكون هذا المؤتمر كالمؤتمرات السابقة، التي اتسمت بعدم تطبيق التوصيات كما قال بيان صحافي للوزارة تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم.

واضاف ان بين أهم المقترحات التي قدمها جهاز المكافحة عدم اعتقال أي امرأة دون أمر قضائي وتشكيل لجنة لرصد الانتهاكات الحاصلة في السجون برئاسة وزارة العدل وعضوية وزارات (العمل، المرأة، الصحة، حقوق الإنسان التربية، الخارجية، الداخلية، جهاز مكافحة الإرهاب، ودواوين الأوقاف الدينية) ومنع الرجال بالعمل داخل المعتقلات الخاصة بالنساء واشعار ذوي المعتقلات أصوليا بزمان ومكان الاعتقال وفتح دورات تدريبية للتثقيف بحقوق الإنسان والقانون وتعليمهن المهن الحرفية المتاحة وتخصيص الملاذ الآمن للمفرج عنهن اللائى قد يتعرضن للأذى من قبل ذويهن أو جهات أخرى.

وطلب الوفد من الوزيرة اشراك منتسبات جهاز مكافحة الإرهاب بالدورات التثقيفية والتوعوية التي تقيمها الوزارة حيث ابدت استعداد وزارتها لتأهيل وتدريب أكبر عدد ممكن من المنتسبات كون ذلك يأتي منسجما مع الأهداف التي تصبوا إليها الوزارة وتساعد في رفع المستوى الثقافي للمنتسبات وبالتالي ضمان أكبر لتحقيق جمع المبادئ والحقوق الانسانية المنصوص عليها في القوانين والاتفاقات الدولية والمحلية.