أسامة مهدي من لندن: دعت السفارة الاميركية في بغداد الشبان العراقيين الراغبين في تكملة دراساتهم الجامعية الى التقديم على زمالات اطلقت عليها quot;زمالات قادة الغدquot; على حساب منظمة أميركية خاصة ممولة من قبل وزارة الخارجية الاميركية.

وقال السفارة في بيان اليوم ان منظمة quot;أميد أيستquot; والتي عرفتها بأنها منظمة خاصة غير ربحية تعمل على تقوية آواصر التفاهم بين الشعب الأميركي وشعوب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقوم بإستقبال طلبات تقديم من قبل طلبة السنة الأخيرة في الدراسة الإعدادية في العراق للحصول على زمالة دراسية لفترة أربعة أعوام في جامعات منتقاة في منطقة الشرق الأوسط. البرنامج ممول من قبل وزارة الخارجية الأميركية ومن خلال برنامج مبادرة الشراكة لمنطقة الشرق الأوسط. واضافت ان البرنامج مخصص للشباب والشابات quot;الغير قادرين مادياًquot; والذين يملكون مقومات القيادة في المستقبل. واوضحت ان برنامج الزمالة يغطي كلفة السفر والدراسة الأكاديمية والتأمين الصحي والسكن إضافة الى مصروف شهري مشيرة الى ان آخر موعد لتقديم الطلبات هو الثاني من كانون الثاني (يناير) من العام المقبل 2009.

واضافت السفارة إن quot;برنامج زمالات قادة الغدquot; هو مبادرة جديدة مخصصة لفئة الشباب ومن الطبقات الغير مقتدرة مادياً وأجتماعياً والذين لا يتمكنون من تحمل تكلفة الدراسة الجامعية لفترة أربعة سنوات. وقالت ان المتقدمين المثاليين والمفضلين هم الذين يتمكنون من إستعراض قابليات ذهنية متقدمة وأمكانيات قيادية.. كما ان عليهم ان يستعرضوا قابلياتهم على التأثير في مجال الدراسة الذي يختاروه وأن يصبحوا قادة في مجالات المجتمع والعمل والقطاع العام.

واشترطت على المتقدمين والمتقدمات أن يكونوا عراقيين ومقيمين في العراق وأن يكون لديهم سجل أكاديمي متميز كما يجب أن يتمتعوا بلغة أنكليزية جيدة تحدثاًً وكتابةً وأن يظهر المتقدم quot;النضج وألامكانات القيادية وأن يكون مستعدا للبدء ببرنامج الزمالة في صيف 2009quot;.

واوضت ان التفاصيل الكاملة وإجراءات التقديم يمكن أيجادها على موقع منظمة quot;ميد أيستquot; على www.amideast.org كما يمكن أرسال الأستفسارات عبر البريد الألكتروني [email protected]

ومن معروف ان اتفاقية التعاون طويلة الامد التي يجري التفاوض حولها حاليا بين العراق والولايات المتحدة تتضمن اسسا لتعاون ثقافي بين البلدين يشتمل على تقديم زمالات للطلبة العراقية للدراسة في الولايات المتحدة بمختلف المجالات.