أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الاميركية في العراق انها والعراقية اعتقلت 90 مسلحا في محافظات بغداد والموصل وديالى ينتمون الى كتائب حزب الله المرتبط بأيران وبتنظيم القاعدة اضافة الى الاستيلاء على 25 مخبأ اسلحة واكتشاف اربعة منازل مفخخة في ديالى. وقالت القوات في سلسلة بيانات عسكرية الى quot;ايلافquot; اليوم انهما مستمرة في quot;اضعاف شبكة كتائب حزب الله الاجرامية بالقاء القبض على عضو شبكة رئيسي صباح اليوم الخميس خلال عملية جرت بمنطقة الاعظمية في بغدادquot;.

واشارت الى انه بناءً على معلومات استخباراتيّة قام جنود قوّات التحالف باستهداف قائد خلية في كتائب حزب الله يقف وراء الهجمات الصاروخية في شهر تموز (يوليو) الماضي ضد القوات العراقية وقوّات التحالف. وحين وصلت القوّات إلى منزل الشخص المستهدف عرف عن نفسه كونه المطلوب فتمّت عمليّة الإعتقال من دون وقوع أيّة حوادث. عوثرت قوّات التحالف عند البحث على بندقتين من نوع كلاشنكوف ومسدس يدوي.

وفي عملية منفصلة اخرى احتجزت القوات quot;مجرما ينتمي لكتائب حزب الله دون وقوع اية حادثة في مسكنه جنوب مدينة الصدرquot;. واوضحت القوات quot;أنّ كتائب حزب الله تعمل لصالح إيران وأعضاؤها هم المسؤولون عن الهجمات الأخيرة ضد المدنيين العراقيين وقوّات الأمن العراقية وقوّات التحالفquot;.

القبض على 66 مطلوبا في الموصل

واعتقلت الشرطة العراقية وقوات التحالف 66 مطلوبا في مدينة الموصل الشمالية وذلك بترخيص من السلطات في حي ابو سيف جنوب المدينة. تضمنت المكاسب الامنية الاخرى في نينوى التفكيك الناجح لمركبة مفخخة في جهد مشترك لقوات التحالف و الشرطة العراقية في القيارة. وقالت المتحدثة بأسم قوات التحالف الرائد في الجيش الاميركي اماندا ايمينس روزي ،quot; ان حقيقة عملية بهذا الحجم و مدى التنفيذ مع دعم المدنيين يدل على ان المواطنين في الموصل ليسوا فقط واثقين بقوات الامن و انما كرسوا انفسهم لتحقيق الامن و المستقبل مزدهر .quot;

إعتقال 21 مطلوبا وكشف 4 منازل مفخخة بديالى

وقال قائد القوات البرية العراقية الفريق الركن علي غيدان ان القوات العراقية تمكنت من اعتقال 21 مطلوبا واكتشاف أربعة منازل مفخخة خلال عملية أمنية داخل محافظة ديالى شمال شرق بغداد. وأوضح الفريق غيدان أن القوات العراقية التي تأتمر بامرة قيادة عمليات ديالى وتضم قوات الفرقة الخامسة وشرطة ديالى وبعض التشكيلات من الفرق الاخرى من تنفيذ عمليات عسكرية في مناطق متفرقة من ديالى خلال الاربعة والعشرين ساعة الماضية اسفرت عن اعتقال 21 مطلوبا للسلطات القضائية واكتشاف اربعة منازل مفخخة والعثور على كميات من الاعتدة والاسلحةrdquo;.

واكتشفت الشرطة العراقية وعناصر الصحوات من أبناء العراق في محافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد مخبأين كبيرين للاسلحة ومواد دعائية لتنظيم القاعدة التي قادتهم الى موقع مخبأ الذي احتوى على أكثر من 150 قذيفة هاون و أكثر من 30 صاروخا و مواد لبناء العبوة.

كما زود أبناء العراق بمعلومات أدت الى اكتشاف مخبأ يحتوى على 220 قذيفة هاون من مختلف الأعيرة و صاروخ و مواد لبناء العبوة جنوب غربي سامراء شمال غرب بغداد وكلا المخبأين تم تسليمهما الى فريق معالجة المتفجرات لقوات التحالف لتدميرهم. وتم العثور ايضا على أكثر من 25 مخبأ اسلحة منذ بداية الشهر الحالي وهم يواصلون ابعاد الاسلحة الخطيرة و المواد لبناء العبوة عن الشوارع.

وقال الرائد شان برون، ضابط التخطيط من فريق اللواء القتالي الاول، الفرقة المحمولة جوا 101 quot; أحب أن أعمل مع أبناء العراق. هم سلموا كثيرا من المخابئ و اتصلوا بنا اينما يحدث شيء مشتبه به. هم فعلا ساعدوا على جلب الأمن الى هذه المحافظة. وقد اسفرت معلومات قدمها المواطنون خلال شهر ايلول (سبتمبر) الماضي الى اكتشاف 47 مخبأ وفي الشهر الماضي الى مصادرة 24 مخبأ بشكل ساهم في تحقيق أمن محافظة صلاح الدين.