دمشق: اعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاربعاء انه بحث خلال لقائه نظيره العراقي هوشيار زيباري اجتماع لجنة التنسيق حول الامن في العراق الذي سيعقد في 22 تشرين الثاني/نوفمبر في دمشق.

وقال المعلم خلال مؤتمر صحافي مشترك مع زيباري ان quot;المباحثات شملت ايضا اجتماع لجنة التنسيق الامني الموسعة في دمشق في 22 من الشهر الجاريquot;. وهذه اللجنة تم تشكيلها خلال اجتماع للدول المجاورة للعراق في 2006 ومذاك تعقد هذه اللجنة اجتماعها السنوي في دمشق.

وتضم هذه اللجنة كبار الموظفين في وزارات الخارجية او الداخلية في الدول المجاورة للعراق بالاضافة الى مصر وممثلين عن الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي بما فيها الولايات المتحدة.

وقام زيباري الثلاثاء والاربعاء بزيارة لدمشق طمأن خلالها سوريا الى ان العراق لن يكون قاعدة لتوجيه ضربات لها، وذلك بعد اسبوعين على الغارة الاميركية الدامية على قرية سورية انطلاقا من الاراضي العراقية.

واكدت واشنطن ان هذه الغارة تندرج في اطار مكافحة تسلل المقاتلين الاجانب الى العراق. وحضت واشنطن الدول المجاورة للعراق مرارا وبخاصة سوريا على تعزيز مراقبتها لحدودها مع العراق من اجل منع تسلل المقاتلين الاجانب.