طهران: اعلن قائد القوة البحرية التابعة للجيش الايراني الادميرال حبيب الله سياري اليوم عن اجراء قواته مناورة بحرية في مياه بحر عمان ومضيق هرمز مطلع الشهر المقبل.
وقال سياري في مؤتمر صحافي عقده اليوم بمناسبة يوم البحرية الايرانية ان quot; هذه المناورة التي اطلق عليها اسم (الاتحاد) ستنطلق مطلع الشهر المقبل في مياه بحر عمان ومضيق هرمزquot;.

ولم يوضح المسؤول العسكري الايراني المزيد من التفاصيل حول هذه المناورة مكتفيا بالقول quot;سننشر تفاصيلها بعد الحصول على الموافقات اللازمةquot;.
واعلن عن اضافة غواصة خفيفة تم تصنيعها داخل البلاد تحمل اسم (الغدير) وفرقاطات قاذفة للصواريخ جديدة الى اسطول البحرية الايرانية.

واشار الى اقامة بلاده اخيرا قاعدة بحرية جديدة في بحر عمان مبينا ان quot;مهمة هذه القاعدة التي تقع في ميناء (جاسك) هي ايجاد خط دفاعي قوي في بحر عمانquot;.
وتابع quot; نحن نرصد كافة تحركات الاعداء في المنطقة ولن نسمح لها بانتهاك مياهنا الاقليمية وفي حال تعرضنا لاي عدوان اجنبي فان قواتنا البحرية قادرة على الدفاع عن البلادquot; مبديا في الوقت نفسه رغبة بلاده في اجراء مناورات بحرية مشتركة مع الدول الصديقة والمجاورة.

وفيما يتعلق باحتمال اغلاق طهران مضيق هرمز الحيوي اذا ما تعرضت لهجوم اجنبي اجاب سياري quot;نحن لم نقل ابدا اننا سنغلق هذا المضيق بل اكدنا مرارا اننا نستطيع القيام بهذا الامرquot;.(