ليما: اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاحد ان الولايات المتحدة لم تبدد هواجس روسيا حول المشروع الاميركي لنشر درع صاروخية في اوروبا، موضحا ان موسكو سترد على العرض الاميركي في كانون الاول/ديسمبر.

وكان لافروف يتحدث على هامش منتدى التعاون لآسيا-المحيط الهادىء (ابيك) في ليما، حيث التقى السبت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي ستتخلى عن منصبها في 20 كانون الثاني/يناير.

وقال لافروف غداة لقائه الوزيرة الاميركية quot;لم تحصل اي طمأنة لهواجسناquot;.

واضاف ان quot;هواجسنا لن تتبدد الا بأمر واحد هو التخلي عن خطط نصب منظومة دفاعية مضادة للصواريخ من جانب واحد واتفاق على العمل سوية على ان ننطلق من الصفرquot;.

واوضح لافروف ان روسيا سترد رسميا على العرض الذي ستقدمه واشنطن حول هذا الموضوع الشهر المقبل.

وينص العرض الاميركي على ان تتمكن السلطات الروسية من زيارة مختلف مواقع الدرع الصاروخية التي تقول واشنطن انها وسيلة للتصدي لهجومات محتملة بالصواريخ الباليستية البعيدة المدى الاتية من بلدان مثل ايران.

ووقعت الولايات المتحدة في الفترة الاخيرة مع الجمهورية التشيكية وبولندا اتفاقات على نصب رادار عملاق على مشارف 2012 في الجمهورية التشيكية وعشرة صواريخ اعتراضية في بولندا.

وتنتقد روسيا بشدة هذا المشروع الذي تعتبره تهديدا مباشرا لأمنها.

وفي الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، اعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ان بلاده ستنشر صواريخ اسكندر في منطقة كالينينغراد الروسية المحاطة ببلدان الاتحاد الاوروبي quot;لتعطيلquot; عناصر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ اذا ما نشرت.