موسكو:اعلن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي كيسلياك الاثنين ان روسيا تفكر في الاجراءات الكفيلة بquot;القضاء على التهديدquot; الذي تشكله الدرع الاميركية المضادة للصواريخ. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن كيسلياك قوله quot;اذا وجدنا ان هذا النظام يمكن ان يضر بقدراتنا الردعية فان العسكريين الروس سيتخذون الاجراءات الكفيلة بالقضاء على هذا التهديدquot;.

وتابع المسؤول الروسي quot;ان الخبراء العسكريين هم الذين سيقررون ماهية هذه الاجراءاتquot;. وتابع نائب الرئيس الروسي quot;ان الاميركيين قالوا لنا انهم مستعدون لاتخاذ اجراءات لضمان الشفافية (في عمل الدرع) كفيلة بضمان الا يوجه النظام المضاد للصواريخ ضد روسيا (...) الا اننا لم نفهم حتى الان ما يقترحه علينا زملاؤنا الاميركيونquot;.

واضاف quot;لدينا جواب بسيط على هذا الامر: ان افضل طريقة لضمان الا يستهدف هذا النظام روسيا هو عدم نشرهquot;. وتابع كيسلياك quot;هناك اختلافات بين تصريحات وزيري الخارجية والدفاع الاميركيين ونظيريهما التشيكي والبولنديquot;.

وكان الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف هدد الاسبوع الماضي باتخاذ quot;اجراءات ردquot; بعد التوقيع على اتفاق بين الولايات المتحدة وتشيكيا حول الدرع المضادة للصواريخ.

ويقضي المشروع بنشر رادار شديد القوة في جمهورية تشيكيا وقواعد لاعتراض الصواريخ في بولندا. وتعتبر موسكو ان الدرع المضادة للصواريخ يهدد امن روسيا في حين ان واشنطن تؤكد ان الهدف منها هو الدول quot;المارقةquot; مثل ايران.