واشنطن: ذكرت وسائل اعلام اميركية عدة ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اعطى موافقته على البقاء في منصبه بعد تسلم الرئيس المنتخب باراك اوباما سلطاته في كانون الثاني/يناير المقبل وان الاعلان عن هذا الامر قد يتم الاسبوع المقبل.

واشار موقع quot;بوليتيكوquot; الالكتروني وكذلك شبكتي quot;اي بي سي نيوزquot; وquot;سي ان انquot; التلفزيونيتين الى ان غيتس الذي يحظى باحترام كبير سيبقى في البنتاغون خلال العام الاول من حكم اوباما الذي سيتسلم مهامه في 20 كانون الثاني/يناير. وسيكلف غيتس تحقيق وعد اوباما بسحب القوات الاميركية من العراق.

وقال مصدر مقرب من عملية القرار لوكالة quot;اي بي سيquot; ان quot;الامر قد تمquot; مضيفا ان الاعلان عن ذلك سيتم بعد عطلة عيد الشكر التي تمتد من الخميس الى الاحد.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، قال مساعدون لاوباما انهم لا يستطيعون تأكيد هذا الامر على الفور. واشار موقع quot;بوليتيكوquot; الى ان غيتس سيكون احدى الشخصيات التي سيتم الاعلان عن تعيينها الاسبوع المقبل خصوصا مع جيمس جونز وهو قائد سابق للحلف الاطلسي، في منصب مستشار الامن القومي.

واضاف الموقع نقلا عن مصادر رسمية لم يعلن عن اسمها ان سوزان رايس وهي مستشارة مقربة لاوباما في مجال السياسة الخارجية ستعين سفيرة للولايات المتحدة لدى الامم المتحدة وان الاميرال المتقاعد دنيس بلير سيعين على رأس المخابرات الاميركية.

واوضح الموقع ان مساعد مستشار الامن القومي السابق جيمس ستينبرغ سيعين مساعدا لهيلاري كلينتون في وزارة الخارجية وهما تعيينان سيتم الاعلان عنهما ايضا الاسبوع المقبل. وسيتيح تعيين روبرت غيتس وزيرا للدفاع وهو الذي يحظى باحترام كبير لدى الديموقراطيين والجمهوريين، لباراك اوباما الوفاء بوعده بتعيين على الاقل جمهوري واحد في ادارته.