حملة شديدة على الحزب السوري القومي اتهمته بـquot;الإرهابquot;
إعتداء على صحافي من quot;المستقبلquot; يثير تفاعلات

لواء كامل من الجيش اللبناني يطوّق مخيم عين الحلوة
إيلي الحاج من بيروت: تعرض صحافي يعمل في محطة quot; أخبار المستقبل quot; عمر حرقوص لاعتداء بالضرب على أيدي عناصر من الحزب السوري القومي الاجتماعي، فيما كان يغطي عملية نزع صور وشعارات حزبية كان عمال من بلدية بيروت ينفذونها في شارع الحمراء، مما استدعى نقله الى المستشفى لتلقي العلاج. وأثار الحادث ضجة كبيرة واندلعت حرب بيانات وصدرت دعوة إلى اعتصام أمام مقر محطة quot; المستقبل quot; التي وصفت عناصر الحزب السوري القومي بانها quot; ارهابية quot;، متهمة quot; أكثر من 15 إرهابياً من الحزب السوري بالانهيال على حرقوص بالضرب، ولم يتركوه الا بعدما أغمي عليه quot;. وطالبت quot; بإتخاذ أقصى العقوبات بحق المعتدين quot;. في المقابل اتهم الحزب quot; حرقوص بافتعال مشادة شخصية مع أحد القوميين، على خلفية محاولة تصويره ضد رغبته quot;. واذ افاد ان quot; الشخص المعني بالاشكال سلّم نفسه إلى القوى الأمنية quot;، اسف quot; للأسلوب الرخيص في استثمار الاشكال quot;.

الصحافي حرقوص في مستشفى الجامعة الأميركية

وكانت المحطة تلقت اتصالاً عن حصول خلاف في الحمراء بين عمال تابعين لبلدية بيروت وعناصر من الحزب السوري القومي الاجتماعي. وتردد ان العناصر الحزبية تعرضت للعمال بالضرب. فطُلب من حرقوص التوجه مع مصور الى هناك لتغطية الحدث. وعندما وصل، وجد عناصر من القومي متجمعة في الموقع. فسأل عن الخلاف وسببه. وعند ذلك، اجيب: quot;انت عمر حرقوص، ونحن نرصدك، إرحل من هنا، وما ان ادار ظهره مغادرا، هجم عليه نحو 20 عنصرا وضربوه بشدة وكانوا يصيحون quot;يهودي يهوديquot;. وعلى الاثر، نقل الى مستشفى الجامعة الاميركية، حيث لا يزال يتلقى العلاج على اثر اصابته في اماكن عدة من جسمهquot;. واعتبر مدير الأخبار في المحطة حسين الوجه ان quot;هذا الاعتداء له علاقة بعودة روحية 7 ايار/ مايو الماضيquot;.

ونقل مركز quot;سكايزquot; للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية في الشرق الأوسط التابع لquot;مؤسسة سمير قصيرquot; عن حرقوص ومصورين معه أن quot;حرقوص توجّه ضمن فريق quot;أخبار المستقبلquot; لتغطية معلومات تتحدّث عن تجمّعات لمناصري الحزب السوري تتزامن مع تنفيذ بلدية بيروت قرار إزالة صور ولافتات وأعلام حزبية في بيروت. ولحظة وصول حرقوص وطاقم التلفزيون وكاميراته الى قرب مقهى quot;ويمبيquot; في الحمرا، تجمّعت حوله مجموعة من العناصر التي سألته بداية عما اذا كان هو عمر حرقوص الصحافي في quot;المستقبلquot;. ثم كالوا له ولمحطة quot;المستقبلquot; الشتائم، قبل أن ينهالوا عليه بالضرب المبرحquot;.

واصدرت quot;اخبار المستقبلquot; بياناً شديد اللهجة ضد الحزب السوري القومي الإجتماعي، ذكّر بمسؤولية هذا الحزب عن إحراق محطة التلفزيون في الروشة خلال حوادث أيار / مايو. وطالبت المحطة التي نقلت خبر الاعتداء الى رئيسي الجمهورية ميشال سليمان ومجلس الوزراء فؤاد السنيورة ووزيري الاعلام طارق متري والداخلية زياد بارود، بإتخاذ أقصى العقوبات بحق المعتدين، محتفظة بحقوقها الاخرى، وفق ما تراه مناسباً لوقف الاعتداءات على موظفيها ومنشآتها بالوسائل المناسبةquot;.

واستضافت المحطة في برامجها شخصيات حملت بقوة على الحزب السوري القومي وحلفائه وخط قوى 8 آذار/ مارس المتحالف مع النظام السوري.
واصدرت عمدة الاذاعة والاعلام في الحزب السوري القومي الاجتماعي بياناً جاء فيه quot;إن الإشكال الذي حصل ناتج من مشادة شخصية افتعلها الصحافي حرقوص مع أحد القوميين، وذلك على خلفية محاولته تصوير القومي، ضد رغبته، وفي انتهاك للحرية الشخصية التي يتمتع بها أي فرد في المجتمعquot;. وأسفت لما جرى، متمنية للصحافي عودته السريعة الى مزاولة عمله، مؤكدة احترام الحزب السوري القومي الاعلام والإعلاميين. وأعلنت أن quot;الشخص المعني بالمشكلة سلّم نفسه إلى القوى الأمنيةquot;. وحمل الحزب على quot;الإسلوب الرخيص في استثمار ما حصلquot;.

واستنكر الإعتداء وزير الاعلام طارق متري ونقابة المحررين وعدد كبير من النواب والحركات والهيئات المؤيدة لقوى 14 آذار/مارس. ودعا مركز quot;سكايزquot; للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية في الشرق الأوسط إلى quot;المشاركة في اعتصام تضامني في الثانية عشرة ظهر الجمعة أمام مبنى quot;أخبار المستقبلquot;.