تأكيدا لما نشرته إيلاف قبل أسبوعين
البحرين وروسيا تتعاونان نوويا واقتصاديا وسياسيا

سارة رفاعي من المنامة: تأكيدا لما نشرته إيلاف نقلا عن مصادر رفيعة قبل نحو أسبوعين وقعت البحرين وروسيا اليوم في إطار الزيارة الرسمية لعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة إلى روسيا تم اليوم بقصر الكرملن التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية ، وقد وقعت المذكرة بين وزارة الخارجية البحرينية وهيئة الطاقة الروسية حيث وقعها عن الجانب البحريني الشيخ خالد بن احمد بن محمد ال خليفة وزير الخارجية بينما وقعها عن الجانب الروسي سيرغي كرندكو رئيس هيئة الطاقة الروسية.

وتهدف هذه المذكرة إلى تطوير الطاقة السلمية النووية عن طريق المشاريع المشتركة إضافة إلى التعاون الفني ومجالات التدريب واستخدامها في الإغراض السلمية، كما تم اليوم التوقيع على رسالة نوايا بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز بمملكة البحرين وشركة غاز بروم الروسية ، وتهدف هذه الرسالة إلى فتح مجالات التعاون بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة غاز بروم الروسية التي تعتبر من اكبر الشركات المصدرة للغاز في العالم. وعلى صعيد التعاون الثقافي والإعلامي وقع اليوم على مذكرة تفاهم في مجال التعاون الثقافي بين وزارة الثقافة والإعلام في مملكة البحرين ووزارة الثقافة الروسية، وتهدف هذه الاتفاقية إلى دعم التعاون في مجالات الثقافة والفن والمعلومات والفعاليات الفنية والموسيقية والصناعات اليدوية والبحوث والدراسات ، إضافة إلى التعاون بين قطاعي المتاحف والمكتبات في البلدين الصديقين ، وإقامة المعارض الفنية في كلا البلدين والحفاظ على التاريخ والتراث والوثائق ، وفي الشأن الاقتصادي تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مصرف البحرين المركزي والبنك المركزي الروسي.

وعقد الملك حمد وديمتري مدفيديف رئيس روسيا الاتحادية مباحثات ثنائية ، واكد العاهل البحريني حرص بلاده الدائم على فتح آفاق جديدة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والثقافية والاستفادة من الخبرات الروسية في مختلف القطاعات ، إضافة إلى تعزيز دور القطاع الخاص ورجال الأعمال في تطوير الأنشطة الاقتصادية والمشاريع المشتركة ذات المردود الايجابي على زيادة معدلات التبادل التجاري لما فيه المنفعة المشتركة للبلدين الصديقين .

وفيما يتصل بتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ، شدد الملك على ضرورة تكثيف الجهود لدفع عملية السلام في المنطقة من اجل الوصول إلى حل عادل ودائم وشامل لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي ، مؤكدا التزام مملكة البحرين بالمبادرة العربية التي تشكل فرصة مناسبة لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشاد الملك في هذا الصدد بدور روسيا الاتحادية وجهودها في المساعدة في دفع عملية السلام وصولا إلى أهدافها المنشودة.. كما تناولت المباحثات الأوضاع في منطقة الخليج حيث أكد الجانبان أهمية المحافظة على امن المنطقة واستقرارها ودعم مسيرة التنمية فيها.

وثمن الرئيس ديمتري مدفيديف دور مملكة البحرين وسعيها الدائم لتعزيز السلام والأمن في المنطقة ، منوها بحرص الملك حمد على تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في ظل ما يربطهما من علاقات ودية ، مشيدا بما حققته مملكة البحرين من تقدم في الميادين كافة .