طلال سلامة من روما: من الصعب على ايطاليا تجاهل المشكلة التي دخلت حديثاً الساحة السياسية لتشعل حرباً خاصة بالمحطات التلفزيونية الخاصة التي يمكن مشاهدتها عبر دفع اشتراك شهري أم دوري. ولا تكمن المشكلة في زيادة قيمة الضريبة المضافة quot;ايفاquot;، المفروضة على هذه المحطات، من 10 الى 20 في المئة على الأرباح، إنما بحرب quot;مصالحquot; تجر معها سيلفيو برلسكوني، رئيس الوزراء الحالي، الى القاع.

وما يشعل تداعيات الإجراء الحكومي الجديد، الذي جرى تبريره بقوانين أوروبية سابقة، هو موقف برلسكوني الشخصي الذي يمتلك إمبراطورية إعلامية والذي يشكك خصومه، من سياسيين وغيرهم، على أنه يعمد على تفضيل شركاته الخاصة عن أخرى، غير تابعة له. لغاية اليوم، تعتبر هذه الشكوك الحقيقة السياسية الوحيدة التي يمكن التمسك بها. أما الباقي فليس إلا جدلاً مركباً تغرق في قاعه الأحزاب الإيطالية.

علماً أن مجموعة محطات quot;سكايquot; الفضائية، التي يطالها التصعيد الضريبي الناتج عن قرارات حكومة برلسكوني الأخيرة والتي يمتلكها القطب الأسترالي من أصل يهودي روبرت مردوخ، كانت حليفة لحكومة البروفيسور رومانو برودي السابقة، اليسارية. وأين ينتهي تحالف برودي السياسي-الإعلامي الصديق مع محطة quot;سكايquot; تدخل الأخيرة في مرحلة ضغينة مع الحكومة الحالية. علاوة على ذلك، بدأت شرارة مردوخ، كرد فعل على قصاص حكومة روما الضريبي، تطال الموالاة لبرلسكوني والمعارضة معاً! لذلك، يبدو قصر quot;كيدجيquot; الذي يحتضن رئاسة الوزراء محرجاً قليلاً. إذ يكفي الاستماع الى تصريحات برلسكوني الأخيرة كي نرى تخبطاً في المواقف.

في الوهلة الأولى، تملص برلسكوني من الإجراءات الخاصة برفع الضرائب على المحطات التلفزيونية الخاصة، لا سيما محطات quot;سكايquot;، بالقول انه لم يكن على دراية بأي شيء. ثم يتوقف برلسكوني مجدداً على نقطة هامة، هي ضرورة تخفيض الضرائب المفروضة على جميع المحطات التلفزيونية، ومنها محطة quot;ميدياسيتquot; التابعة له، ان لم توافق المعارضة وحلفاؤها على رفع ضريبة القيمة المضافة المفروضة على هذه المحطات من 10 الى 20 في المئة. أخيراً، يتمسك برلسكوني بأن قرارات الحكومة لن يتراجع عنها بأي ثمن. في أي حال، يخيم جو التوتر والأسلوب الدفاعي على موقف برلسكوني وفريقه التنفيذي. فأي مسألة خاصة بوسائل الإعلام المحلية تعتبر حساسة للجميع كونها توقظ الشكوك أوتوماتيكياً حول نوايا برلسكوني في الدفاع عن إمبراطوريته الإعلامية، أي محطة quot;ميدياسيتquot;.

علينا ألا ننسى أن محطة سكاي تحتضن حالياً محطتين لليسار الإيطالي تابعتين لزعيم المعارضة فالتر فلتروني(تدعى quot;يوديم دوت تي فيquot;) وماسيمو داليما(تدعى quot;ريدquot;). وان كان برلسكوني يريد تطبيق القوانين الأوروبية فعليه أولاً إرسال محطة من محطاته التلفزيونية( تدعى quot;ريتي كواتروquot; أي المحطة الرابعة) للبث حصراً عبر الأقمار الصناعية.