منى: أكد العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الثلاثاء أن الإسلام بريء من تهمة الإرهاب الذي يهدد العالم فيما واصل أكثر من مليونين و500 ألف حاج رمي الجمرات في أول ايام التشريق الثلاثة وثاني أيام عيد الاضحى.

واقام العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز الحفل السنوي لكبار الشخصيات ورؤساء بعثات الحج وشدد في هذه المناسبة على ان quot;المتطرفين لا يمثلون الا انفسهم ولو لبسوا ثوب الاسلام وهو منهم بريءquot;، داعيا الى quot;تعزير الاعتدال والوسطية وازالة اسباب النزاع والقضاء على اسباب التطرفquot;. كما شدد العاهل السعودي في كلمته التي تم بثها على التلفزيون مباشرة على quot;الحاجة الى حوار الامة مع نفسهاquot;، مشيرا الى ان quot;الفرقة والجهل والغلو عقبات تهدد امال المسلمينquot;.

واكد في هذه المناسبة على اهمية الحوار بين الاديان مشيرا الى ان هدف المملكة من مشروع حوار الاسلام هو quot;عزة الاسلام وخدمة الانسانيةquot; وتبرئة الاسلام من تهمة الارهاب الذي يهدد العالم وquot;هو منه بريءquot;. وكان العاهل السعودي وراء المبادرة التي افضت الى عقد مؤتمر حوار الديانات في نيويورك في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.

وكان الحجاج بدأوا نسك رمي الجمرات الاثنين برمي العقبة الكبرى في اول ايام عيد الاضحى قبل طواف الافاضة حيث شهد الحرم المكي امس طواف ثلاثين الف حاج في الساعة امتلات بهم مساحة لا تتجاوز عن 16 الف متر مربع قبل السعي بين الصفا والمروة وقص الشعر والتحلل من الاحرام. كما تواصل نحر الاضحية والهدي لليوم الثاني على التوالي حيث تم ذبح خمسة ملايين راس بكلفة خمسة مليارات ريال سعودي (نحو مليار و125 مليون دولار). واعلن قائد منطقة الجمرات العقيد الركن خالد القرار ان خطة رمي جمرة العقبة كانت ناجحة وان الحجاج استطاعوا الرمي في وقت قياسي وانسيابي ولم تسجل اي حالات تدافع.

وقد ساهم مشروع جسر الجمرات الضخم بادواره الثلاثة كثيرا في منع حوادث التدافع الدامية التي كان يشهدها هذا النسك. وكان اخر هذه الحوادث سجل في كانون الثاني/يناير 2006، عندما قتل 364 شخصا في عملية تدافع خلال رمي الجمرات فيما قتل 251 عام 2004 و1426 شخصا عام 1990 في الظروف نفسها.

وبدأ اليوم الثلاثاء في اول ايام التشريق الثلاثة رمي الجمرات الكبرى (العقبة) والوسطى والصغرى في منى وذلك تذكيرا برفض غواية الشيطان الذي كان حاول بلا جدوى اغواء النبي ابراهيم وابنه النبي اسماعيل وامه هاجر في هذه الاماكن. ويتواصل الرمي يومي الاربعاء والخميس بالطريقة ذاتها لغير المتعجل ويمكن للمتعجل من الحجاج ان ينهي الرجم الاربعاء او ان يوكل غيره للرمي محله. ويمضي مئات الاف الحجاج ليالي ايام التشريق في منى وتجهد قوى الامن واجهزة الصحة والنظافة في تأمين نظافة مواقع مبيتهم المنتشرة حول منطقة رمي الجمرات.

واعلنت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات في بيان ان اجمالي عدد حجاج هذا العام بلغ مليونين و408 الاف و849 حاجا منهم مليون و729 الفا و841 الفا من الداخل اغلبهم من المقيمين في المملكة. الا ان العدد الاجمالي يمكن حسب التقديرات ان يزيد عن ثلاثة ملايين مع وجود الالاف من الحجاج المخالفين الذين امتلا بهم وادي منى الذي افترشوا شوارعه وارصفته وحتى الجبال المحيطة به.

من جانبه اكد اللواء منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية في مؤتمر صحافي مساء الاثنين ردا على سؤال بشأن حصر عدد الحجاج المخالفين الذين تم منعهم من دخول المشاعر المقدسة، ان التركيز كان على السيارات التي تنقل هؤلاء الحجاج.

ونشرت السلطات هذا العام ما لا يقل عن مئة الف من رجال الامن لضمان حسن سير موسم الحج تؤازرهم للمرة الاولى طائرات مروحية حديثة من طراز quot;اس 92quot; مجهزة باحدث التقنيات والمعدات ومنها انظمة الرؤية الليلية.