واشنطن: اعرب نائب الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن في مقابلة ستبثها مساء الاثنين بتوقيت واشنطن شبكة سي.ان.ان، عن تخوفه من الامال التي اثارها الرئيس المنتخب باراك اوباما في الخارج. كذلك اعلن بايدن الذي سيتسلم على غرار اوباما مهامه في 20 كانون الثاني/يناير المقبل، ان الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش بدأ، في رأيه، يعترف بأنه ارتكب اخطاء quot;فادحةquot; في الحكم على الامور.

وقال بايدن ان هذا الامر لا ينسحب على نائب الرئيس ديك تشيني. واضاف نائب الرئيس المقبل quot;اعتقد ان الرئيس بوش، خلافا لنائب الرئيس تشيني، بدأ في الواقع بالاعتراف بارتكاب اخطاء او على الاقل بأخطاء في سوء التقديرquot;.

وفي مقابلة مع شبكة فوكس الاحد، دافع تشيني عن حصيلة ادارة بوش في مجال مكافحة الارهاب. وأخذ ايضا على خلفه تقليله دور نائب الرئيس. وخلال الحملة الانتخابية، كان بايدن واحدا من اشد منافسي تشيني، واصفا اياه بأنه quot;اخطر نائب رئيس شهدته الادارات الاميركيةquot;.وافاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاثنين شبكة سي.ان.ان، ان ربع الاميركيين (23%) يعتقدون ان تشيني كان اسوأ نائب للرئيس في الولايات المتحدة.

وفي الاجمال، يعتقد ثلثا الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع (64%) ان نائب الرئيس المنتهية ولايته كان quot;سيئاquot; وquot;سيئا جداquot; وquot;الأسوأquot; في هذا المنصب. وفي المقابل، اعتبر 35% من الذين شملهم الاستطلاع انه كان quot;جيداquot; وquot;جيدا جداquot; او quot;الافضلquot;.

وقال بايدن لمقدم البرامج في سي.ان.ان لاري كينغ quot;سألتني قبل قليل هل اشعر بالقلق حيال التوقعات العالية جدا لدى الناس حيال الرئيس باراك اوباماquot;.

واجاب في مقتطفات وزعت مسبقا على وسائل الاعلام quot;على الصعيد الداخلي اقول اني لست اشعر بقلق شديد، لكني اشعر بالقلق على الصعيد الخارجيquot;.

واوضح quot;اتصل بي عدد كبير من زعماء العالم ... وهم يرغبون كثيرا في بروز زعيم اميركي ينتهج سياسة تعكس قيمنا، وزعيم يستطيعون التحدث معهquot;.

واعرب بايدن ايضا عن اسفه لاقدام صحافي عراقي على رشق بوش بحذائه الاسبوع الماضي في بغداد. واضاف ان quot;لمن الزهو ان تعرب عن اسفك لما تعرض له شخص آخر، لكني، بطريقة ما، اشعر بالاسف حيالهquot;.

وقد اجري الاستطلاع من 19 الى 21 كانون الاول/ديسمبر على عينة من 1013 شصخا، مع هامش للخطأ يقدر بثلاث نقاط.