واشنطن:اعلنت وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس سيبدأ الاربعاء جولة تستمر تسعة ايام تقوده اولا الى استراليا لاجراء محادثات ثنائية حول الامن. وقال المتحدث باسم الوزارة جيف موريل ان غيتس سيزور ايضا اندونيسيا والهند وتركيا.

وقد حجبت استعدادات وزارة الدفاع لتدمير قمر صناعي اميركي للتجسس اليوم الاربعاء على الارجح، جولة وزير الدفاع. لكن المتحدث اوضح ان غيتس يمكن ان يصدر الامر بتدمير القمر الصناعي من اي مكان.

وسيبدأ غيتس رحلته بهاواي مقر قيادة المحيط الهادىء والقاعدة البحرية التي تشارك في عمليات تدمير القمر الصناعي.والمحادثات التي سيجريها في استراليا تدخل في اطار الموعد السنوي بين مسؤولي الدفاع والشؤون الخارجية الاميركية والاسترالية. وستتمثل وزارة الخارجية الاميركية بمساعد وزيرة الخارجية جون نيغروبونتي.

وستكون الصين ايضا محور محادثات غيتس في كافة هذه البلدان، باستثناء تركيا على الارجح.وستكون مبيعات الاسلحة ايضا في جدول اعمال المحادثات في الهند التي اطلقت استدراج عروض لشراء طائرات مقاتلة جديدة.

واوضح مويل ان quot;وزير الدفاع يتولى دائما الدفاع عن المؤسسات الاميركية في قطاع الدفاعquot;. واضاف quot;يثق بهذه البلدان لتتسلح وتقوي مواقعها، والافضل ان تقوم بذلك بالتنسيق معنا اذا امكنquot;.