واشنطن: بعد سلسلة الهزائم التي منيت بها المرشحة الديموقراطية لانتخابات الرئاسة الاميركية هيلاري كلينتون امام منافسها باراك اوبابا بات فريقها يجد صعوبة في اخفاء حالة الاضطراب التي يعاني منها.

وقال مستشار لهيلاري كلينتون اليوم لصحيفة واشنطن بوست طالبا عدم كشف اسمه quot;انها تدرك الى اين نتجه، وتعرف ان عليها اتخاذ قرار مهم، الا انه لا يزال من الصعب القبول بهquot; معطيا بذلك انطباعا بمعركة خاسرة سلفا لكلينتون.

واضاف هذا المستشار quot;لم يعد من الممكن تجاهل الحقيقة الحسابيةquot; بعد الهزيمة الكبيرة التي منيت بها كلينتون الثلاثاء في ويسكونسن امام اوباما الذي سجل احد عشر انتصارا متتاليا خلال الايام العشرة الماضية.

الا ان هاورد وولفسون مدير الاتصالات في حملة كلينتون رد بحدة على هذا المقال الذي وصفه بquot;اللامعقولquot;. وقال في حديث صحافي quot;ان المعنويات جيدة وكلينتون تعمل بقوة يوميا للحصول على نتائج جيدة في تكساس واوهايو والحصول بالتالي على ترشيحquot; الحزب الديموقراطي.

واذا كانت هيلاري كلينتون بدت قبل اشهر قليلة المرشحة الطبيعية للحزب الديموقراطي لخلافة الجمهوري جورج بوش في كانون الثاني/يناير المقبل، فانها اليوم باتت متأخرة جدا في السباق للحصول على اكبر عدد من المندوبين الذين سيكلفون رسميا في آب/اغسطس المقبل بالاجتماع في دنفر في ولاية كولورادو (غرب) لاختيار مرشح الحزب.

وحسب موقع quot;ريل كلير بوليتكسquot; فان لدى اوباما حتى الان دعم 1374 مندوبا مقابل 1275 لكلينتون. ولا بد للمرشح من الحصول على 2025 لضمان حصوله على ترشيح حزبه.

ويعتبر فريق اوباما والعديد من المحللين انه لا بد لكلينتون من تحقيق انتصارات ساحقة خلال الانتخابات التمهيدية المقبلة لكي تتمكن من اللحاق باوباما.

وستجري الانتخابات التمهيدية المقبلة في الرابع من اذار/مارس في ولايتي فيرمونت ورود آيلاند الصغيرتين في شمال شرق البلاد ثم في ولايتي اوهايو (شمال 141 مندوبا) وتكساس (جنوب 193 مندوبا).

وافاد استطلاع نشرت نتائجه الخميس ان المرشحين متساويان تقريبا في تكساس (48 بالمئة لكلينتون و47 بالمئة لاوباما) رغم وجود اقلية كبيرة ناطقة بالاسبانية تعتبر نظريا اقرب الى كلينتون منها الى اوباما، في حين ان تفوق كلينتون يسجل تراجعا في اوهايو (50 بالمئة مقابل 43 بالمئة لاوباما).

وعدل اوباما السبت عن المشاركة في منتدى حول المشاكل التي تواجه السود على المستوى الوطني، للمشاركة في حملة اوهايو حيث سيتوجه الى الطبقة العاملة عبر رفض اتفاق التبادل الحر في شمال اميركا الذي دخل حيز التنفيذ عام 1994 في عهد بيل كلينتون.

الا ان كلينتون ستشارك في هذا الاجتماع الذي سيعقد في نيو اورلينز بعد ان وجدت ان دعم السود لها انخفض بنسبة 20 بالمئة.

اماعلى الجانب الجمهوري يبدو جون ماكين واثقا من الفوز بترشيح حزبه بعد ان بات لديه 975 مندوبا مقابل 245 لمنافسة مايك هاكابي، وهو لم يعد بعيدا عن الرقم المطلوب وهو 1191 مندوبا.

الا انه يواجه حاليا مسألة شخصية متعلقة بعلاقته المفترضة بشابة كانت تعمل معه وتصغره بثلاثين عاما. وبعد ان نفى الخميس ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز حول علاقاته بهذه الشابة رفض ماكين الجمعة الرد على اسئلة جديدة متعلقة بهذه القضية.

الا ان هذه المسألة عادت وبرزت مجددا السبت مع اشارة مجلة نيوزويك وصحيفتي واشنطن بوست ونيويورك تايمز الى تناقض في كلامه وكلام المحيطين به حول علاقاته مع شركتين للاتصالات من زبائن الشابة فيكي ايسمان.

هيلاري كلينتون تهاجم باراك اوباما

الى ذلك، شنت السناتور الاميركية كلينتون هجوما عنيفا على منافسها على ترشيح الحزب الديموقراطي للرئاسة باراك اوباما، وتوجهت اليه خلال لقاء انتخابي قائلة quot;عار عليكquot; وquot;موعدنا في اوهايوquot;.

وقالت هيلاري كلينتون وقد بدا عليها بوضوح الانفعال الشديد بسبب منشورات دعائية تندد بخطتها لاصلاح النظام الصحي وموقفها من اتفاق التجارة الحرة في اميركا الشمالية quot;عار عليك باراك اوباما! لقد حان الوقت لتقوم بحملة تتناسب مع رسالتك العامة، هذا ما انتظره منك. موعدنا في اوهايو ولتكن المناظرة حول اساليبك التكتيكية وسلوكك خلال هذه الحملةquot;.

واضافت هيلاري خلال لقاء في سينسيناتي (اوهايو) نقلته شبكات التلفزيون quot;كفى خطبا وتجمعات كبرى مرفقة باساليب تكتيكية ماخوذة مباشرة من دليل كارل روفquot; واضع استراتيجية جورج بوش.

وقالت quot;هذا امر سيء، وعلى كل ديموقراطي ان يشعر بالاهانة لان هذا النوع من الهجمات لا يقوض القيم الاساسية للديموقراطيين فحسب، لكنه ايضا يصب بالتحديد في اتجاه المصالح الخاصة وحلفائها الجمهوريينquot;.

ورد فريق حملة اوباما بالتاكيد على صحة هذه المنشورات وانتقاد quot;الحملة السلبيةquot; لكلينتون. وقال المتحدث باسم اوباما بيل برتون في بيان quot;ننتظر بفارغ الصبر مناظرة الثلاثاء حول الوقائعquot;.