نهى احمد من سان خوسيه: اكد مصدر في العاصمة الاكوادوريةما كشف عنه اليوم وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير بان راوول رييس القائد في الفارك الذي قتل على ايدي الجيش الكولومبي الاسبوع الماضي كان همزة الوصل بين الفارك والحكومة الفرنسية في المفاوضات من اجل تحرير الرهينة الفرنسية الجنسية الكولومبية الاصل انغريد بيتانكور.

وكان كوشنير قد قال بان quot;مقتل رييس كان خبرا سيئا جدا بالنسبة لنا فهو الذي كنا نجري مفاوضات معه هل ترون كم هو مقرف هذا العالمquot;.

ساركوزي مستعد للذهاب للحدود الكولومبية-الفنزويلية

وقال المصدر الاكوادوري بان مقتل رييس جاء بعد زيادة باريس من مساعيها للافراج عن بيتانكور عقب اقوال رهينة سابقة افرج عنها الفارك قبل فترة بانها قد عذبت وتعاني من مشاكل صحية ونفسية صعبة، لذا قلقت الحكومة الفرنسية على وضعها وارادت بكل الوسائل التوصل الى صيغة مع الفارك عبر رييس للافراج السريع عنها لكن بعد مقتله اصبح مصير الرهينة مجهولا. في المقابل تطالب عائلة الرهينة وعوائل الرهائن الاخرين حكومة كولومبيا بعدم ايقاف المفاوضات وابدوا خوفهم من ان يؤثر تدهور الوضع بين الاكوادور وكولومبيا على مصيرهم .

وسبب مقتلرييس خلال عملية توغل في اراضي الاكوادورية قام بها الجيش الكولومبي ازمة حادة جدا بين الاكوادور وكولومبيا خاصة بعد انضمام فنزويلا الى جارتها الاكوادور وحليفها السياسي الرئيس الاكوادوري رافاييل كورّيا.

من جانب اخر دعت عدة بلدان ومنظمات دولية الاكوادور و كولومبيا و فنزويلا للعودة الى الحوار والتصرف بعقلانية من اجل ازالة التوتر الحاصل. كما عبر بان كي مون السكرتير العام للامم المتحدة عن قلقه الشديد بسبب زيادة التوتر بين هذه البلدان الثلاثة ودعت واشنطن كولومبيا و الاكوادور للمفاوضات من اجل ايجاد مخرج للازمة لكنها رفضت اي اقتراح من الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيس لاعادة السلام.

الاكوادور تتهم كولومبيا بquot;انتهاك متعمدquot; لسيادتها

في هذا الاطار، اتهمت الاكوادور كولومبيا بquot;انتهاك متعمد ومخطط لهquot; لسيادتها، وذلك خلال اجتماع استثنائي لمنظمة الدول الاميركية في واشنطن خصص للازمة بين كولومبيا والاكوادور وفنزويلا.

واتهمت ممثلة الاكوادر في منظمة الدول الاميركية ماريا سلفادور ايضا الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي بالكذب في الرواية التي قدمها عن ظروف مقتل راوول رييس، الرجل الثاني في القوات المسلة الثورية الكولومبية على الاراضي الاكوادورية.

قال ان الهجوم quot;الجوي والبري نهاية الاسبوع الماضي على الاراضي الاكوادورية يمثل انتهاكا متعمدا ومخططا له من جانب القوات الكولومبية لازالة معسكر موقت وغير شرعي لمنظمة فاركquot;.وطلبت الاكوادور من منظمة الدول الاميركية quot;الدعوة لعقد اجتماع طارىء لوزراء خارجية الدول الاميركية للتشاور قبل 11 اذار/مارس لمعالجة الازمةquot;.

وشددت ماريا سلفادور ايضا على quot;ادانة انتهاك اراضي وسيادة دولة من قبل دولة اخرىquot; وطلبت من منظمة الدول الاميركية quot;تشكيل لجنة تحقيق حول ما جرىquot;.

ومن ناحيته، وافق ممثل كولومبيا في منظمة الدول الاميركية كاميلو اوسبينا على المقترح الاكوادوري حول الاجتماع الوزاري لايجاد حل للازمة الدبلوماسية قبل نهاية الاسبوع.وكرر اعتذار بوغتا من quot;الحكومة الاكوادورية وشعبهاquot; مطالبا باسم الحكومة الكولومبية بان تقدم حكومتي الاكوادور وفنزويلا quot;ايضاحاتquot;.

ونفى ان تكون طائرات كولومبية انتهكت الاراضي الاكوادورية ولكنه اقر بوجود quot;مروحيات كولومبية على الاراضي الاكوادوريةquot; لتفتيش معسكر فارك.

وقطعت الاكوادور الاثنين علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا، فيما طردت فنزويلا السفير الكولومبي قبل ان يعلن البلدان ارسال قوات عسكرية الى حدودهما.