واشنطن: قال مساعد لكوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية إنها ستزور البرازيل وشيلي الأسبوع القادم في رحلة يلقي عليها الخلاف بين كولومبيا والاكوادور بظلاله.

وقال توم كيسي المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان رحلة رايس التي تستمر من 13 حتى 15 مارس اذار الجاري ستتضمن توقفا في برازيليا عاصمة البرازيل ثم مدينة سلفادور ميناء العبيد السابق وهي الان عاصمة ولاية باهيا البرازيلية كما ستزور سانتياجو عاصمة شيلي.

وصرح كيسي بان وزيرة الخارجية الاميركية ستركز في محادثاتها على القضايا الاقليمية والثنائية بما في ذلك التعاون في مجال الوقود الحيوي مع البرازيل والتجارة مع شيلي. وقال انه لا يتوقع ان يهيمن الخلاف الذي نشب اثر قصف كولومبيا لمتمردين داخل أراضي الاكوادور على الزيارة المقررة سلفا.

واندلعت هذه الازمة يوم السبت حين قصفت كولومبيا متمردين من القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) وقتلت قائدا كبيرا في المنظمة وهي ماركسية تشن حربا ضد الدولة منذ أربعة عقود.

وقطعت الاكوادور وفنزويلا ونيكاراجوا العلاقات مع كولومبيا بسبب هذه الازمة كما حركت فنزويلا يوم الاربعاء دبابات وقوات جوية وبحرية صوب حدود كولومبيا.

ودعت الولايات المتحدة الى حل تفاوضي للأزمة التي تضع الاكوادور وفنزويلا وهما اعضاء في الاوبك في مواجهة كولومبيا التي تتلقى مساعدات عسكرية من واشنطن بمليارت الدولارات.