موسكو: اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان الولايات المتحدة قدمت اقتراحات حول درعها الصاروخية المضادة للصواريخ تضمن ان quot;هذا النظام لن يكون موجهاquot; ضد روسيا. وقال في مقابلة نشرتها صحيفة quot;ازفستياquot; الروسية على موقعها على شبكة الانترنت ان quot;الجانب الاميركي مستعد كي يقترح علينا سلسلة اجراءات تهدف الى تعزيز ثقتنا كي نتأكد من هذا النظام ليس موجها ضدناquot;.

واضاف ان quot;جوهر (المقترحات الاميركية) هو التالي: سنكون قادرين على المراقبة، بوسائل بشرية (مفتشين) واخرى تقنية من خلال عمل محطة رادارquot; في جمهورية تشيكيا ومعرفة quot;في اي وضع توجد فيه فعلا قاعدة الصواريخ المضادة للصواريخquot; في بولندا. واوضح ان quot;واشنطن قررت نشر الدرع المضادة للصواريخ وموقفنا حيال هذه القضية معروف جيدا: هذه الخطوة ستؤدي الى اضعاف الاستقرار الاستراتيجي لاحقا في العالمquot;.

وقال ايضا ان quot;الامر لا يتعلق فقط (...) بمحطة رادار وعشرة صواريخ مضادة للصواريخ ولكن نظام يتطور بشكل فاعل وسيغطي ليس فقط اوروبا الشرقية ولكن ايضا جنوب اسيا والهادىء واليابان وبريطانياquot;. واضاف معلقا على المحادثات التي اجراها الثلاثاء في موسكو مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس quot;في هذه المرحلة، نجحنا في اقناع الاميركيين بان قلقنا ليس بدون مبررquot;.

واوضح quot;بالتأكيد، ما زالوا (الاميركيون) يؤكدون انهم لن يستعملوا هذه القواعد في بولندا والجمهورية التشيكية ضدنا ولكنهم اضطروا الى القبول بحجتنا: في قضايا مثل هذه القضية ليست النوايا هي التي يؤخذ بها ولكن الاعمالquot;. وتعارض روسيا بشدة نشر عناصر الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في بولندا وتشيكيا، ومنها نظام رادار متطور، لانها تعتبر ان المشروع يهدد امنها.

وكانت وزارة الخارجية الروسية اعلنت امس الاربعاء ان روسيا تسلمت المقترحات المكتوبة حول الدرع الصاروخية الاميركية التي تعهدت الولايات المتحدة بتقديمها مساء الثلاثاء بعد مفاوضات جرت في موسكو. وقال المكتب الاعلامي التابع للوزارة لوكالة فرانس برس quot;لقد تلقينا المقترحاتquot;، رافضا اعطاء مزيد من التفاصيل.