رانيا تادرس من عمان: علمت إيلاف من مصادر برلمانية أردنية أن quot;مجلس النواب الأردني سيحول في جلسته اليوم ملفات فساد تقدر بملايين الدنانير إلى الجهات المختصة في الأردن للبت فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها quot;.
وأضافت هذه المصادر الذي فضلت عدم الكشف عن هويتها لquot;إيلاف quot; أن quot;اللجنة المالية أصدرت قرارتها بشان تحويل قضايا فساد تتعلق بوزارات خدمية ومؤسسات أردنية ستحول إلى الجهات القضائية ، بناءا على تقرير ديوان المحاسبة quot;. وبينت هذه المصادر أن quot; مجالس النواب السابقة منذ عام 2000 لم تنظر في أي تقرير من تقارير ديوان المحاسبة التي رصدت التجاوزات المالية الإدارية في كافة الدوائر الحكومية.
ومن القضايا التي ستحول بحسب المصادر quot; قضية للإقراض الزراعي الأردني تقدر ب50الف دينار نتيجة لمخالفة شروط الإقراض ،إضافة إلى قضية بمبلغ 4ملايين دينار وهي تحويل من قبل الضمان الاجتماعي إلى وزارة الصحة quot;. ومن القضايا المتوقع تحويلها quot; ملف تجاوزات التعيينات في بلديات أردنية ،وكذلك عطاء لطريق النقب في وزارة الأشغال quot;. إضافة إلى اختلاسات في مستشفي الملكة رانيا العبد الله ،والأمير حمزة ،وكذلك اختلاسات في وزارة المياه ، وفلس الريف ، وجمعيات مختلفة quot;.
ويذكر أن الأردن قام بإنشاء مديرية تعنى بمكافحة الفساد تابعة لدائرة المخابرات العامة تتابع ملفات الفساد للحد من هذه الظاهرة حيث رصدت قضايا بملايين الدنانير تحولها إلى القضاء الأردني. إضافة إلى توقيعه على المعاهدة الدولية لمكافحة الفساد,
واظهر تقرير منظمة الشفافية الدولية العام الماضي حول مدركات الفساد في دول العالم تراجع ترتيب الأردن 13 درجة بعد أن كان يحتل المرتبة 40 في تقرير عام 2006 تراجع إلى المرتبة 53 في تقرير .2007 .