أسامة مهدي من لندن : بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في بغداد اليوم مع نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا الكسندر سلطانوف تطوير العلاقات السياسية والنفطية بين البلدين اضافة الى عدد من القضايا الاقليمية والدولية .

واكد زيباري ان مثل هذه اللقاءات بين مسؤولي البلدين quot;تساعدنا على المضي قدماً باتجاه تعميق العلاقات الثنائية بين بغداد وموسكو على شتى الصعدquot; كما نقل عنه بيان صحافي لوزارته. واشار الى ان هذه اللقاءات هي الخطوة الاولى باتجاه المزيد من الزيارات المتبادلة لكبار المسؤولين في البلدين .. واضاف quot;اننا اصدقاء لروسيا ونتفهم اصالة العلاقات الروسية العراقية المشتركة.

واشار زيباري الى النتائج التي حققتها زيارته الاخيرة لموسكو الشهر الماضي والتي توجت بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارتي خارجية العراق وروسيا الى جانب اتفاقية شطب الديون الروسية على العراق والبالغة 12 مليار دولار تقريباً . واوضح ان اللقاءات الثنائية بين البلدين من شانها دفع العلاقات الثنائية الى اقرار افضل الصيغ والتفاهمات لتطوير التعاون الثنائي المشترك في مختلف المجالات.

من جانبه تحدث سلطانوف عن عدد من القضايا مؤكدا ان روسيا مستعدة لتعزيز تعاونها مع العراق في مختلف القطاعات وخاصة الطاقة والكهرباء والري بالاضافة الى القطاع النفطي، وهي مستعدة للتوصل الى تفاهمات ملموسة.

وقد تبادل الطرفان خلال الاجتماع وجهات النظر بخصوص الاجتماعات الخاصة بالية دول جوار العراق وفرق العمل المنبثقة عنها الى جانب اوضاع الشرق الاوسط على اعتاب القمة العربية المقبلة المقررعقدها في دمشق الاسبوع المقبل.