عمان : استقبل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاحد في عمان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي تقوم بزيارة الى المنطقة في محاولة لتحريك عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية المعلقة.وقال مصدر مسؤول في الديوان الملكي الاردني ان quot;رايس اجتمعت لمدة عشر دقائق بالملك عبد الله الثاني قبل ان تشاركه في عشاء عمل بحضور رئيس الوزراء نادر الذهبي ورئيس الديوان الملكي باسم عبد الله ووزير الخارجية صلاح البشيرquot;.

وخلال اللقاء دعا الملك عبد الله الى quot;تحقيق تسوية سياسية عادلة ودائمة للقضية الفلسطينية بالسرعة الممكنةquot; على ما جاء في بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني. وشدد العاهل الاردني على ضرورة quot;تكثيف الجهود الاميركية لمساعدة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على المضي قدما في عملية السلامquot;.واعتبر ان quot;استمرار اسرائيل في سياساتها الاحادية وبخاصة ممارساتها في القدس والتوسع في بناء المستوطنات عقبات رئيسية امام الجهود الدولية والاقليمية لتحقيق السلامquot;.

واكد الملك عبد الله quot;اهمية مواصلة دعم الفلسطينيين ليلمسوا خلال الفترة القادمة تحسنا حقيقيا في ظروفهم الاقتصاديةquot; محذرا من quot;تداعيات فشل الجهود المبذولة حاليا لتحقيق تقدم في العملية السلمية على مستقبل امن واستقرار المنطقة مما سيعمق حالة اليأس والاضطراب ويوسع دائرة العنفquot;.

وجددت رايس من جهتها على ما افاد البيان الاردني، quot;التزام الادارة الاميركية لتحقيق السلام في منطقة الشرق الاوسط والعمل مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للوصول الى هذه الغايةquot;.وقالت quot;لا بد من ايجاد الوسائل الكفيلة لتسهيل حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية لتعزيز تنمية الاقتصاد الفلسطينيquot;.

واتى لقاء الملك بعدما اجرت رايس مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في منزل السفير الفلسطيني في عمان.وكانت اسرائيل وافقت في وقت سابق الاحد على ازالة حوالى خمسين حاجزا من الضفة الغربية، على ما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاحد في بيان اثر اجتماع بين رايس ووزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك.وقال بيان الخارجية الاميركية quot;تعهدت اسرائيل بالحد من العراقيل في وجه حركة السير وتنقل الاشخاص في الضفة الغربية، وسيبدأ ذلك بازالة خمسين حاجزا على الطرق وبتوجيه تعليمات فورية لتحسين نقاط المراقبةquot;.

وتعود رايس الى القدس حيث تلتقي مجددا برئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاثنين.وتعود رايس الى الاردن الاثنين كذلك لاجراء لقاء ثاني مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل ان تلتحق بالرئيس الاميركي جورج بوش في زيارته لاوكرانيا. وستشجع رايس الجانبين على استئناف عقد الاجتماعات كل اسبوعين بين عباس واولمرت، التي علقت بعد العملية الدامية التي شنتها اسرائيل على قطاع غزة.ولم يستأنف عباس واولمرت مباحثاتهما منذ تعليقها في الاول من اذار/مارس. الا ان اولمرت اكد الاربعاء ان المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين quot;ليست مباحثات فارغة. فنحن جادون للغايةquot;.